بينهم “أوين ويلسون” و”أليشا كيز”.. هؤلاء زاروا الأقصر في 2018

بينهم “أوين ويلسون” و”أليشا كيز”.. هؤلاء زاروا الأقصر في 2018 جانب من استقبال محافظ الأقصر لأحد الوفود -المصدر ديوان عام المحافظة

تمر الأعوام وتحتفظ محافظة الأقصر بمكانتها كعاصمة للسياحة وقبلة الوافدين إلى مصر، وفي 2018 سجلت شهور العام زيارة عدد كبير من الشخصيات الهامة على مختلف الأصعدة السياسية والفنية وغيرها، أسفرت عن تنشيط السياحة وإقامة بروتوكولات منوعة.

وجاءت اتفاقيات التعاون المختلفة بين الأقصر وعدد من المدن الأبرز نظرًا لأهميتها، ووفق بيانات المحافظة، كانت في مقدمة تلك الاتفاقات:

توقيع اتفاقية بانجتشوا

ففي يناير استقبلت محافظة الأقصر وفد صيني رفيع المستوى، مكون من 13 مسؤولًا، برئاسة رئيس مجلس الشعب بمدينة يانجتشوا، لتوقيع اتفاقية تآخي بين الأقصر ومدينة يانجتشوا الصينية.

 

تنشيط السياحة مع السفير الفرنسي

وفي فبراير استقبلت محافظة الأقصر ستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة.

واستعرض المحافظ، خلال اللقاء الذي عقده مع السفير الفرنسي بمكتبه بديوان عام محافظة الأقصر، مقومات وامكانيات المحافظة والمشروعات الجارية والمشروعات التي تعتزم المحافظة تنفيذها في مختلف المجالات.

 

سفير المملكة الأردنية يتفقد المعالم الأثرية للمرة الأولى

وفي مارس كانت زيارة سفير المملكة الأردنية الهاشمية في القاهرة، السفير علي العايد، أحد أبرز الزيارات كونها الأولى من نوعها، وبحث خلالها أوجه التعاون المشترك بين البلدين.

وعبر السفير الأردني عن إعجابه بمحافظة الأقصر وما تحتويه من آثار عظيمة، مشيرًا إلى رغبته في تطوير التعاون مع محافظة الأقصر خاصة في مجالات السياحة والاستثمار.

 

تفعيل مشروعات برنامج الأغذية العالمي

وفي إبريل تابع محافظ الأقصر ومدير برنامج الأغذية العالمي في مصر، خلال الزيارة، تنفيذ عدد من الأنشطة المدرسية المختلفة داخل المدرسة، من بينها تقديم درس علوم باستخدام مسرح العرائس، واستخدام عدد من الفيديوهات التعليمية عبر عرضها على شاشة البروجكتور.


متحف شنغهاي

وفي يوليو شهدت المحافظة زيارة وفد من متحف شنغهاي للتعرف على المتاحف والأماكن الأثرية، ولبحث تعاون فني مشترك وإقامة معارض تراثية مشتركة بين الدولتين.

رئيس جمهورية فيتنام  وإليشا كير يروجان للسياحة في الأقصر

جولة وفد فيتنام - الصور من مرشد سياحي
جولة وفد فيتنام – الصور من مرشد سياحي

وفي أغسطس كانت زيارة رئيس جمهورية فيتنام تران داي كوانج، برفقة الوفد المرافق، للمعالم الأثرية في الأقصر، والتي تعد هي الزيارة التاريخية التي روجت للأقصر بشكل كبير ونالت اهتمام وصدى واسع من قبل رئاسة الجمهورية، أعقبها زيارة المطربة الأمريكية إليشا كيز للمواقع الأثرية والسياحية في الأقصر.

رئيس الوزراء يشهد تركيب رؤوس تمثال رمسيس الثاني

أثناء احتفالية "تمثال رمسيس الثاني"
أثناء احتفالية “تمثال رمسيس الثاني”

وفي سيبتمبر جاءت زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لمعبد الأقصر، وذلك عقب جولته بمحافظات أسيوط و سوهاج وقنا، وشهد خلالها تركيب الرؤوس لتمثال الملك رمسيس الثاني بمعبد الأقصر.

وتخلل الشهر نفسه زيارة الممثل الأمريكي الشهير أوين ويلسون للمواقع الأثرية والسياحية في الأقصر، وأعقبها زيارة جوزيه ميجيل نويتش جويتور سفير جمهورية موزبيق بالقاهرة للمعالم الأثرية بالمحافظة.

 

نائب الرئيس الصيني في زيارة تاريخية للأقصر

وفي أكتوبر استقبلت المحافظة وانج سي شان، نائب الرئيس الصيني، في زيارة للمواقع الأثرية والسياحية هي الأبرز خلال عام 2018.

وقام وانغ سي شان، والوفد المرافق له، خلال جولته بمحافظة الأقصر بزيارة معبد الأقصر بالبر الشرقي، وكان في استقباله الدكتور خالد العناني وزير الآثار، ومحافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم.

رئيس زامبيا يتفقد المعالم التاريخية

وفي ديسمبر كانت زيارة روبيه بيوزاني باندا، رئيس جمهورية زامبيا السابق، وأسرته للمواقع الأثرية والسياحية في الأقصر، والتي عبر خلالها عن مدى انبهاره بالحضارة المصرية، مشيرًا لوجود طفرة في القطاع السياحي داخل المحافظة.

الوسوم