بعد واقعة إدفو.. اجتماع طارئ لبحث الاعتداءات على المرشدين السياحيين بالأقصر

بعد واقعة إدفو.. اجتماع طارئ لبحث الاعتداءات على المرشدين السياحيين بالأقصر نقابة المرشدين السياحيين بالأقصر

تعقد النقابة الفرعية للمرشدين السياحيين بمحافظة الأقصر، الأحد القادم، اجتماعا طارئا لمناقشة الأزمة الأخيرة التي تعرض لها البعض من أعضائها من خلال اعتداءات بدنية أو عن طريق السب والقذف من جانب بعض العاملين بالبازارات والكافتيريات السياحية، وفقا لبيان صادر عن النقابة.

اجتماع طارئ

وقال مصطفى رفاعي، نقيب المرشدين السياحيين في الأقصر، إن الاجتماع الطارئ الذي تقرر عقده بحضور جموع أعضاء النقابة سيناقش الأزمة التي تعرض لها بعض أعضاء النقابة جراء وقوع اعتداءات عليهم من جانب العاملين بالبازارات السياحية والكافتيريات، وهو ما يعد إهانة للمرشد السياحي المصري وتقليلا من حجمه، وأسلوبا نصفه بـ “الهمجية” في التعامل مع قامة المرشد السياحي والذي يعد واجهة للسياحة المصرية أمام زائريها من مختلف أنحاء العالم.

وأضاف نقيب المرشدين السياحين بالأقصر، أن الواقعة الأخيرة التي شهدتها منطقة معبد إدفو والتي قام خلال أحد أصحاب البازارات السياحية بالاعتداء اللفظي والبدني على مرشد سياحي، أثناء أصطحابه لمجموعته السياحية وعدم قيامه بالمرور أمام ذلك البازار السياحي، مما حرم صاحبه من البيع لذلك الفوج السياحي، وهذا ما دفع بالمرشد السياحي إلى محاولة التعامل مع الموقف واستكمال الجولة السياحية بداخل المعبد، وعقب انتهائها توجه إلى إدارة شرطة السياحة والآثار لتحرير محضر رسمي بذلك.

حالة غضب

وأشار إلى وجود حالة من الغضب لدى جموع المرشدين السياحيين في محافظتي الأقصر وأسوان، والذين طالبوا بدورهم برفع منطقة معبد إدفو من برامج الزيارة واستبداله بمنطقة كلابشة، وذلك لإيصال رسالة لأصحاب البازارات السياحية ممن لا يتبعون القواعد العامة في آداب التعامل مع الأخرين، والذين يضرون بسمعة السياحة المصرية من أجل كسب القليل من المال.

ولفت إلى أن واقعة إدفو لم تكن الأولى، فقد سبق وتعرض مرشد سياحي إلى الاعتداء اللفظي من جانب بعض العاملين بإحدى الكافتيريات السياحية، بعدما رفض الفوج السياحي المصاحب له طلب أي مشروبات أو مأكولات من تلك الكافتيريا، وهذا ما أثار غضب بعض العاملين بالكافتيريا.

مكانة المرشد السياحي

وأكد أن دور نقابة المرشدين السياحيين يحتم عليها الحفاظ على كرامة ومكانة المرشد السياحي، والذي يعد رسول مصر أمام أعين العالم، وهو واجهة ذلك الوطن أمام زائريها من مختلف أنحاء العالم.

الوسوم