بالتزامن مع عودة عروض الأوبرا.. انتعاشة كبيرة في نسبة الإشغال السياحي بالأقصر

بالتزامن مع عودة عروض الأوبرا.. انتعاشة كبيرة في نسبة الإشغال السياحي بالأقصر معبد حتشبسوت - تصوير: أبوالحسن عبدالستار
تستعد محافظة الأقصر لانطلاق عروض جديدة للأوبرا، مطلع شهر أكتوبر المقبل، بمنصة القصور داخل معبد حتشبسوت، وذلك بهدف تنشيط السياحة، بعد أن توقفت لأكثر من 22 عامًا.
يقول معتز السيد، نقيب المرشدين الأسبق، إن السائح المقبل على عروض الأوبرا هو السائح الأجود والأكثر ثراءًا، وذلك لأن تذكرة الأوبرا تتخطى الـ500 دولار، ناهيك عن توافد الأمراء والسفراء والفئة التي ستنعش الاقتصاد الأقصري بشكل كبير، وستساهم في ترويج السياحة.
معبد حتشبسوت - تصوير: أبوالحسن عبدالستار
معبد حتشبسوت – تصوير: أبوالحسن عبدالستار

عروض الأوبرا

ويضيف نقيب المرشدين الأسبق، أن كافة التذاكر نفذت وهناك جهود مشتركة مبذولة بين وزارة السياحة والآثار وهيئة التنشيط، لاستقبال حدث يليق بمكانة الأقصر العالمية، وأن تسويق العرض ساهم فيه 38 شركة عالمية، مؤكدًا أن أعمال التطوير داخل محافظة الأقصر تقوم على قدم وساق من أجل استقبال يليق بالسائحين، والذين يقدر عددهم بـ4000 سائح من مختلف الجنسيات.

ارتفاع نسبة الإشغال السياحي بالأقصر - تصوير: أبوالحسن عبدالستار
ارتفاع نسبة الإشغال السياحي بالأقصر – تصوير: أبوالحسن عبدالستار

تطوير شارع الكورنيش

من ناحية أخرى، يقول محمد عثمان، الخبير السياحي، إن هناك أعمال تطوير سيتم الانتهاء منها قبل عروض الأوبرا، أبرزها تطوير شارع الكورنيش، بالإضافة لأعمال الصيانة للمرافق الداخلية والمنشآت السياحية وتجميل المدينة وتطويرها بعد صدور قرار من مجلس الوزراء قبل شهرين.
عثمان يؤكد أن عروض الأوبرا ستشهد إقبالا من السائحين الكوريين واليابانيين والإنجليز، بالإضافة لأمريكا اللاتينية والسوق الصيني، فكل هؤلاء سيدعمون القطاع السياحي بشكل كبير ويرفعون نسب الإشغال، وأن عودة الأوبرا بعد أكثر من 22 عامًا هي مؤشر جيد لموسم سياحي جديد مليئ بالخيرات لكل العاملين.
تطوير الكورنيش استعدادا لاستقبال السائحين - تصوير: أبوالحسن عبدالستار
تطوير الكورنيش استعدادا لاستقبال السائحين – تصوير: أبوالحسن عبدالستار

معبد حتشبسوت

ويتابع وكيل لجنة التسويق السياحي، أن اختيار معبد حتشبسوت مثالي للترويج السياحي، وأن مستوى الإنفاق سيرتفع أكثر من 4 أضعاف، وكل فرد من المقبلين لعروض الأوبرا سيكون سفيرًا لبلاده، والأقصر تحتاج لمثل تلك المناسبات التي تجلب السائح ذو الإنفاق العالي، ناهيك عن 52% من أبناء الأقصر سيعملون في التجهيزات والفنادق ونشاط المنشآت التابعة لوزارة السياحة، لذا فإن عودة العروض الخاصة بالأوبرا نواة جيدة لموسم سيكون الأكبر في حجم الإشغال، وفق تكهنات العاملين بالقطاع.
باخرة سياحية بالأقصر - تصوير: أبوالحسن عبدالستار
باخرة سياحية بالأقصر – تصوير: أبوالحسن عبدالستار
موسم سياحي مميز
على الجانب الآخر، يؤكد هشام رضوان، مدير أحد الفنادق السياحية خمس نجوم، أن عروض الأوبرا تنظمها إحدى الشركات بالتعاون مع وزارتي السياحة والآثار، وهناك عددا من الطلبات والإقبال الكبير مزامنة مع الحدث، والموسم الحالي مبشر للغاية، وهناك ارتفاعا في أسعار الغرف تتخطى الـ3 الآف جنيه، نظرًا لنوعية السائح المقبل على تلك العروض من مختلف دول العالم.
جانب من أعمال تطوير شارع الكورنيش - تصوير: أبوالحسن عبدالستار
جانب من أعمال تطوير شارع الكورنيش – تصوير: أبوالحسن عبدالستار

وتسعى عروض “أوبرا عايدة ـ الأقصر” التي يحتضنها معبد الملكة حتشبسوت مطلع الشتاء القادم، إلى جذب 4 آلاف سائح من دول العالم، لحضور عرضين يومي 26 و28 أكتوبر المقبل، حيث سيتحرك العارضون على أرض المعبد مُباشرة، وسط أجواء من الإبهار عن طريق أحدث تقنيات الصوت والضوء، ليشعر المستمعون أنهم جزءًا من العرض، في تجربة فريدة لا تنسى.

تطوير ساحة أبوالحجاج استعدادا لاستقبال السائحين مزامنة مع عروض أوبرا عايدة - تصوير: أبوالحسن عبدالستار
تطوير ساحة أبوالحجاج استعدادا لاستقبال السائحين مزامنة مع عروض أوبرا عايدة – تصوير: أبوالحسن عبدالستار

أوركسترا لفيف الأوكرانية

وصرحت دكتورة نيفين واصف، المدير التنفيذي لمشروع أوبرا عايدة، في بيان لها، بأن “أوبرا عايدة ـ الأقصر” يقدمها نحو 80 عازفًا من أوركسترا أكاديمية لفيف السيمفونية في أوكرانيا، والذين يتميزون بالتواصل الرائع مع المستمعين، بقيادة المايسترو الأوكرانية أوكسانا لينيف، وهي أول إمرأة ترأس أوبرا جراز في النمسا، وبمشاركة حوالي 70 موسيقيًا ضمن الكورال الوطني الأوكراني “دومكا”، وهم الضيوف الدائمين على مسارح أوروبا، وذلك وسط أجواء احترافية تصنعها رؤية المخرج المسرحي الألماني مايكل شتورم، ذو اللمسة الخاصة في استخدام عناصر الجذب والإبهار.
فريق أوبرا عايدة المشارك في العروض - الشركة المنظمة للحفل
فريق أوبرا عايدة المشارك في العروض – الشركة المنظمة للحفل

مشاركة نجوم العالم

وأضافت المدير التنفيذي لمشروع أوبرا عايدة، أن عروض هذا العام تشهد مشاركة متميزة من نجوم عالمية ساطعة في مجال العمل الأوبرالي ستتألق في سماء الأقصر.
وتؤدي دور الأميرة الأثيوبية “عايدة” النجمة الكورية ساي كيونج ريم، ذات الخبرة في تقديم هذا الدور على مسارح كوريا واليابان وألمانيا، بينما يجسد دور البطل المصري “راداميس” النجم البلجيكي مايكل سباداتشيني، صاحب الحنجرة الذهبية، كما يكون دور “أمنيسريس” ابنة الملك المصري من نصيب النجمة التشيكية أليسكا ويصوفا، ودور “أموناصرو” الملك الأثيوبي، من نصيب الفنان اليوناني أريس أرجيريس.
المايسترو أوكسانا لينيف - الشركة المنظمة للحفل
المايسترو أوكسانا لينيف – الشركة المنظمة للحفل

اقرأ أيضًا:

محمد عثمان: “الشارتر” أهم أسباب انتعاش السياحة بالأقصر وانتظروا عروض الأوبرا

الوسوم