المعابر غير الشرعية في الأقصر “موت مجاني”.. ومسؤول: إنشاء كوبري مشاه قريبا

المعابر غير الشرعية في الأقصر “موت مجاني”.. ومسؤول: إنشاء كوبري مشاه قريبا

 

أدت قرارات وتعليمات محمد بدر، محافظ الأقصر، لعمال حي شرق، بغلق كافة المعابر غير القانونية المقامة على خطوط السكك الحديدية بالأقصر، حالة من التباين في الآراء ما بين القبول والرفض، وسط مطالبات بإيجاد البديل قبيل اتخاذ هذا القرار، خاصة في المناطق السكنية المحيطة بتلك الخطوط.

البداية حادث قطار

بداية الموضوع كانت منتصف شهر أبريل المنصرم، عندما تمكنت قوات الحماية المدنية بمحافظة الأقصر، من السيطرة على حريق شب في نبات الحلفا الملاصق لقضبان السكك الحديدية، وتبين أنه أثناء سير قطار رقم 748 ركاب نجع حمادي- الأقصر، فوجئ سائق القطار بدراجة بخارية تقتحم شريط السكة الحديد من مكان غير معد للعبور تحت كوبري المطار، ما أسفر عن اصطدام القطار بها والسير بها عدة أمتار، وتدمير الدراجة البخارية وتفحمها تماما، وعثر عليها أسفل كوبري أبو الجود بالأقصر.

وبالانتقال والفحص تبين أن قائد الدراجة البخارية، كان قد حاول العبور من ممر غير شرعي، وفوجئ بقرب قدوم القطار نحوه، فما كان منه إلا أنه ترك الدراجة وفر مسرعا، ومن حسن الحظ لم ينتج عن الحادث خسائر بشرية، واستكمل القطار رحلته بصورة طبيعية.

قرار المحافظ

إثر ذلك، قرر محافظ الأقصر، غلق كافة المعابر غير القانونية المقامة على خطوط السكك الحديدية بالمحافظة، لما تمثله تلك المعابر من خطورة بالغة على أرواح المواطنين وانتظام حركة سير القطارات، مناشدا المواطنين بعدم فتح المعابر غير القانونية مرة أخرى، حرصا على حياتهم، كما ناشدت هيئة السكة الحديد قائدي المركبات بعدم اجتياز خطوط السكة الحديد، إلا من الأماكن المخصصة للعبور حفاظا على أرواحهم وسلامتهم وسلامة مسير القطارات.

هذا القرار أدى إلى حالة من الفرح بين مواطني المنطقة للحد من الحوادث المتكررة التي تتسبب فيها تلك الممرات، التي راح ضحيتها مواطنين أبرياء، نتيجة كثرة معابر السكة الحديد العشوائية، الأمر الذي دفع الأجهزة التنفيذية بالمدينة لغلق تلك المعابر حرصًا على حياة المواطنين لوقف نزيف الدم.

في الوقت ذاته قابل آخرون القرار بالرفض، إذ لم يمر أسبوع على غلق ممرات الموت بسور مزلقان أبو الجود وفوجئ أهالي المنطقة بإعادة فتح المعبر الشرعي مرة أخرى، والكارثة الأكبر أن المنفذ غير الشرعي تم فتحه في دائري شريط السكة الحديد، بمعنى أنه لا يمكن للمار رؤية القطار القادم، ما يزيد من المخاطر.

ياريت حل بسرعة

يقول شنودة بطرس، أحد الأهالي، “ياريت سرعة وجود حل بديل لأنها منطقه سكنية وكل مصالح أبو الجود شرق السكة موجودة في المنطقة وأغلبية المارة ناس كبيره والنفق بعيد عنهم، لا بد من وجود بديل والكوبري الخشب اللي بجوار مزلقان المحطه مالوش أهميه ومحدش يستخدمه ممكن ننقله في أبو الجود ويتم حل المشكلة”.

وكان فهمي جمعة، أحد مواطني أبو الجود، من الرافضين أيضا، قائلا “الناس هتعدي منين، قفلتوا مزلقان أبو الجود وبتقولوا المعبر مخالف، طب إيه البديل، ياريت المحافظ قبل ما كان ياخد قرار زي دا ويقفل المعبر الوحيد كان المفروض يعمل كوبري مشاة ويحل المشكلة من جذورها، وإلا كل يوم هيلاقي المعبر اللي بيقفله مفتوح تاني”.

رد مسؤول

من جانبه، قال يوسف محمد على رئيس حى وسط، إنه تم غلق معبر السكة الحديد المخالف بمنطقة شارع صلاح سالم البحري، مشيرا إلى أن هذه هي المرة الرابعة التي يتم فيها غلق ذلك المعبر بنطاق حي وسط، وذلك لما يمثله من خطورة على أرواح المواطنين.

وتابع أن هذا المعبر تم فتحة أكثر من مرة من قبل بعض المواطنين، ولا نعلم هويتهم، والذين يتسللون سرًا بعد منتصف الليل ويقومون بهدمة وفتح المعبر مرة أخرى.

فيما ناشد أيمن الشريف، رئيس مدينة الأقصر، المواطنين بعدم فتح ذلك المعبر غير قانوني مرة أخرى، حرصا على حياتهم، مؤكدا أن من يتم ضبطه بفتح المعبر سيقع تحت طائلة القانون، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة، ومن المقرر مؤكدا إنشاء كوبري مشاة في أقرب وقت بالقرب من منطقة أبو الجود لحل تلك الأزمة.

 

الوسوم