“التغيرات المناخية” مشروع تنفذه الأقصر لتطوير المنظومة الزراعية

“التغيرات المناخية” مشروع تنفذه الأقصر لتطوير المنظومة الزراعية أرض زراعية- تصوير أسماء الطاهر

يطبق رنامج الغذاء العالمي، مشروع التغيرات المناخية بهدف الحد من الآثار السلبية للتقلبات الجوية، التي تؤثر على مصر في عدة نواح.

وقال المهندس خالد عبد الراضي، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الأقصر، إن مشروع التغيرات المناخية، هو أحد المشروعات التابعة لبرنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحدة، مقره الرئيسي بالأقصر هو مبنى الإدارة العامة للتعاون الزراعي بقرية الزناقطة.

وأضاف أن المشروع له 4 أفرع أخرى بمراكز المحافظة، وتشمل مركز البياضية “الحبيل- البغدادى”، ومركز الطود “الطود شرق- العديسات بحرى”، ومركز أرمنت “أرمنت الحيط- المحاميد بحرى”، ومركز إسنا “النجوع قبلي- كومير- توماس 3”.

 وتابع أن مشروع التغيرات المناخية يأتي  في إطار خطة محافظة الأقصر لتطوير المنظومة الزراعية، لما لها من أهمية كبيرة في مسيرة التنمية والتقدم.

 وأشار وكيل وزارة الزراعة، إلى أن المشروع يهدف إلى توفير تقاوى عالية الإنتاج، وتوفير مستلزمات الإنتاج من أسمدة ومبيدات ومخصبات، وتقديم خدمات الحرث تحت التربة والتسوية بالليزر، وتوفير الأصناف الجديدة والمبشرة لمحصول قصب السكر لرفع إنتاجية الفدان وتحسين دخل المزارعين.

وتابع أن من أهداف مشروع التغيرات المناخية، زراعة الحقول الإرشادية بمختلف مناطق الزراعة بالمحافظة للتوعية بأهمية الزراعة الجيدة والأساليب الحديثة فى الزراعة، والتنبؤ بالتغيرات المناخية والاستعداد والتعامل الجيد مع تأثيرها على المحاصيل المختلفة وتوعية المزارع بذلك.

وتعتزم منظمة الأغذية العالمية “الفاو” دعم مصر، لمجابهة التغيرات المناخية، في الفترة من 2017 إلى 2022، بهدف تحقيق التنمية المستدامة.

برنامج الفاو، يسعى لتحقيق عدة أهداف منها: تحسين الإنتاجية الزراعية عن طريق التركيز على  استراتيجيات الإرشاد الزراعي والتدابير الصحية، وتنمية قدرات البحث والتطوير من أجل إنتاج الاستزراع المائي الداخلي والبحري ورفع مستوى الأمن الغذائي في السلع الغذائية، وتطوير السياسات
والخطط القومية المتعلقة بالأمن الغذائي.

وذكر تقرير نشرته الأمم المتحدة سبتمبر الماضي، أن معدل الجوع ارتفع مجددًا عن العام 2016، بفعل التغيرات المناخية، ليؤثر على 815 مليون نسمة، ما نسبته 11% من سكان العالم.

الوسوم