الأقصر X أسبوع.. كشف أثرى بوادي القرود واعتماد أحوزة عمرانية وانطلاق بطولة الدايثلون

الأقصر X أسبوع.. كشف أثرى بوادي القرود واعتماد أحوزة عمرانية وانطلاق بطولة الدايثلون انطلاق فعاليات بطولة الدايثلون مصدر الصورة إعلام محافظة الأقصر

شهدت محافظة الأقصر خلال الأسبوع الماضي العديد من الأحداث الهامة، كان أبرزها الكشف الأثري الجديد، الذي قامت به البعثة الأثرية المصرية، واعتماد الحيز العمرانى لـ68 عزبة ونجع جديدة بإجمالى 244 حيزا بالمحافظة، وأخيرًا انطلاق فعاليات البطولة العربية والأفريقية للدايثلون.

كشف أثري في وادي القرود بالأقصر
المؤتمر الصحفي للاعلان عن الكشف الأثري بوادي القرود _ تصوير : أبوالحسن عبد الستار

شهد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، الإعلان عن الكشف الأثري الجديد، الذي قامت به البعثة الأثرية المصرية، برئاسة عالم الآثار الدكتور زاهي حواس، في منطقتي وادي الملوك الغربي، المعروف باسم “وادي القرود”، ووادي الملوك، الذي توجد به المقابر الملكية الشهيرة، وذلك في مؤتمر صحفي بالبر الغربي لمدينة الأقصر.

وصرح الدكتور زاهي حواس، رئيس البعثة، بأنه منذ أن بدأت البعثة العمل في وادي القرود في ديسمبر 2017، نجحت في العثور لأول مرة بمنطقة وادي القرود على الورش الخاصة بتصنيع وتجهيز الأثاث الجنائزي الخاص بمقابر الملوك، وبجوارها حفرة للتخزين أخذت ترقيم (KVT) وأمامها تم الكشف عن فرن لحرق الفخار والمعادن والذي عثر بجواره على خاتمين من الفضة، وكميات كبيرة من العناصر الزخرفية التي استخدمت في تزيين التوابيت الخشبية في عصر الأسرة الثامنة عشر، بالإضافة إلى رقائق من الذهب وبعض العناصر الزخرفية التي كان يُطلق عليها جناح حورس.

وأضاف أن العمل يجرى حاليا بالوادي الغربي للبحث عن مقبرة الملكة نفرتيتي ومقبرة ابنتها وزوجة الملك توت عنخ آمون، الملكة عنخ إس إن آمون، كما بين أن المنطقة التي تقع بين مقبرة الملك أمنحتب الثالث ومقبرة الملك آي هي المنطقة التي من المتوقع أن تحتوي على مقابر أفراد عائلة عصر العمارنة.

افتتاح 150 منزلا بعد إعادة إعمارهم في القرى والنجوع
المنازل بعد إعادة إعمارها _ المصدر: مكتب إعلام محافظة الأقصر

شهد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، تسليم وافتتاح 150 منزلا بعد إعادة إعمارهم من قبل جمعية الأورمان للأسر الأكثر احتياجا.

وشملت تلك المنازل قرى حاجر العديسات قبلى 30 منزلا بمركز الطود، وقرية الشيخ عامر 30 منزل بمركز القرنة، وقريه نجوع الشغب 30 منزلا، وقرية الدبابية والمعلا 30 منزلا بمركز إسنا، وقرية الرياينة 30 منزلا بمركز أرمنت، وذلك في إطار رفع المعاناة عن كاهل الأسر الأكثر احتياجا من أبناء محافظة الأقصر.

بدء مشروع تحديث الملف الوظيفى إلكترونيا للعاملين بالمحليات
مشروع تحديث الملف الوظيفي إلكترونيا – المصدر: مكتب إعلام محافظة الأقصر

أعلن اللواء هشام شادي سكرتير عام محافظة الأقصر، انطلاق أعمال مشروع تحديث الملف الوظيفي إلكترونيا للعاملين بالديوان العام والوحدات المحلية، والذي ينفذه الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وذلك بحضور المستشار أحمد عبد المعطى مستشار الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لتكنولوجيا المعلومات، والوفد المرافق وعدد من القيادات التنفيذية ومسئولى الإدارات والمديريات بالمحافظة.

 620 من متحدى الإعاقة بـ6 محافظات يشاركون فى لقاء رياضي بالأقصر
اللقاء الرياضى – المصدر:  مكتب إعلام المحافظة

نظمت الإدارة المركزية للتنمية الرياضية والإدارة العامة للقاعدة الشعبية بوزارة الشباب والرياضة بمحافظة الأقصر، بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة وإدارة الرياضة، مسيرة مشى، وذلك على هامش اللقاء الرياضى لمراكز المشروع القومي للأفراد ذوى الإعاقة، وتحت رعاية  وزارة الشباب والرياضة، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.

ونظمت مسيرة المشي بمشاركة 270 من متحدى الإعاقة من محافظات “الأقصر – اسوان – سوهاج – المنيا – أسيوط – قنا”، وبمشاركة أكثر من 350 طالب من طلاب المدارس الرياضية بمحافظة الأقصر المشاركين فى الاتحاد المصرى للمدارس الرياضية، حيث بدأت فعاليات المسيرة من أمام قاعة المؤتمرات الدولية مروراً بكورنيش النيل وانتهاء بساحة معبد الكرنك.

اعتماد الحيز العمرانى لـ68 عزبة ونجع جديدة بإجمالى 244 حيز
المهندسة هناء العربى – المصدر: مكتب إعلام محافظة الأقصر

أعلنت المهندسة هناء العربى مدير  التخطيط العمراني بمحافظة الأقصر، أنه فى إطار توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، بضرورة تنفيذ أعمال اللجنة الدائمة المشكلة بالقرارين الوزاريين رقمى “169_ 502” لسنة 2016 والمختصة بمراجعة وإعتماد الأحوزة العمرانية لمدن وقرى الجمهورية، تم الانتهاء من اعتماد الحيز العمرانى لعدد 68 عزبة ونجع بجميع مراكز ومدن المحافظة، وبذلك يصل ما تم إعتماده وإستلامه خلال 6 أشهر فقط 244 حيز عمرانى جديد للعزب والنجوع على مستوى المحافظة، وجاء ذلك نتيجه المتابعة المباشرة والمستمرة من المهندس علاء الدين عبدالفتاح رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني بالقاهرة.

 انطلاق فعاليات البطولة العربية والأفريقية للدايثلون
انطلاق فعاليات بطولة الدايثلون – المصدر: مكتب إعلام محافظة الأقصر

انطلقت فاعليات  بطولة  الاقصر 2019 الإفريقية والعربية للدايثلون التي ينظمها الاتحاد المصري للعبة برئاسة اللواء أحمد ناصر، وبحضور اللواء محمود سيد حسين مدير عام الاتحاد.

بدأت الفاعليات البطولة التي تقام برعاية وزير الشباب والرياضة الدكتور اشرف صبحي ومحافظ الاقصر المستشار مصطفي ألهم ، من امام ساحة معبد الكرنك حيث تنافس نحو 400 مشارك ومشاركة في البطولة من مختلف الجنسيات للفوز بسباقات الدراجات الهوائية والركض.

 إطلاق مبادرة “فى حب مصر”  لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة
مبادرة “المواطن أولا.. لا للغلاء” – المصدر: مجلس مدينة الأقصر

أطلق صندوق تحيا مصر،  بالسوق الحضري بالأقصر، مبادرة في حب مصر تحت شعار المواطن أولا، وتحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر والعميد أيمن الشريف، رئيس المدينة والدكتور تامر مختار وكيل أول وزارة التموين والتجارة الداخليه بالاقصر، والغرفه التجاريه.

وأوضح عادل عامر القائم بأعمال حماية المستهلك بمديرية التموين والتجارة الداخلية بالأقصر، توفير بعض السلع المخفضة بالسوق الحضري، مشيرا إلى أنه تم تحديد أسعار تنافسية للبيع بسعر الجملة وهي كالتالي:

الطماطم ك ٤ ج الخيار ٤ج فلفل حار رومي ٤ج بطاطس٦ج ليمون ١٠ج باذنجان ٣ج بصل احمر ٤ج ابيض ٥ج كوسه ٥ج بطاطا ٤ج عنب بلدي ٥ ج بناتي ٩ج موز ٧.٥ج مانجو ١٧ج، الأسماك كبير بلطي كبير ٢٠ج صغير ١٥ج.

الوسوم