الأقصر في يوليو.. قطط متوحشة ووعود بنهضة صحية وانطلاق مبادرة النظافة

الأقصر في يوليو.. قطط متوحشة ووعود بنهضة صحية وانطلاق مبادرة النظافة محافظ الأقصر ووكيل وزارة الصحة يتفقدان أحد المنشآت الصحية
كتب -

شهدت محافظة الأقصر خلال شهر يوليو الحالي العديد من الأحداث العامة، على مستوى المديريات المختلفة بالمحافظة، التي كان أبرزها ظهور قطط مفترسة بالشوارع، وفتح العيادات الخارجية أمام المواطنين، وانطلاق مبادرة “حلوة يابلدي”.

ظهور قطط مفترسة

فؤجئ الأهالي في 11 يوليو بظهور قطط كبيرة الحجم في الشوارع ، مفترسة، أصابت 6 أشخاص منهم، تم تحويلهم لمستشفى الأقصر الدولي، وأعلن الطب البيطرى بعدها الطواريء إلى أن تم قتل القطط المتوحشة.

اختبار القدرات بكلية الفنون الجميلة

وفي اليوم نفسه، أعلنت جامعة جنوب الوادي اختيارات القدرات بالكليات، حيث قال الدكتور محمد عرابي، عميد كلية الفنون الجميلة، أن الكلية سجلت عدد  785 خلال أسبوع.

حلوة يابلدي

وفي 16 يوليو، انطلقت مبادرة “حلوة يابلدي” بالأقصر بمشاركة مدن ومراكز المحافظة، والتربية والتعليم ومراكز الشباب.

وقال حفني بركات، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالأقصر، إن المبادرة كانت بمشاركة 36 مركز شباب، لتجميل وتزيين وتشجير الشوارع، وطلاء الأرصفة وجمع القمامة، وإصلاح الإنارة ووضع لافتات بمداخل القرى والنجوع، وطلاء أسوار المدارس بمناطق الشغب بإسنا، والحبيل بالبياضية، والرياينة والمحاميد بأرمنت، والمريس ومنشية النوبة بالطود والضبعية بالقرنة، إضافة إلى أحياء مدينة الأقصر.

شكوى ضد المحافظ

وشهد الشهر الماضي تقدم نائب البرلمان عن دائرة إسنا بشكوى ضد محافظ الأقصر، بعد رفضه إقامة مصنع سكر بالمركز يخدم شباب إسنا، رغم توفير مستثمر لتمويل المشروع .

وقال زنط، نائب إسنا، أنه تقدم بالشكوى إلى رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء، حيث إن المحافظ رفض الأمر لأسباب واهية، رغم حاجة المحافظة لإقامة المصانع.

وزير السياحة يزور الأقصر

وفي 17 يوليو، زار يحيى راشد، وزير السياحة، مدينة الأقصر، لتفقد استعدادات المحافظة لعقد مؤتمر أعضاء منظمة السياحة العالمية، المقرر إقامته نهاية أكتوبر المقبل.

وبدأ الوزير جولته بتفقد فنادق “شتايجن برجر” و”سونستا” و”ايبروتيل” و”ونتر بالاس” يرافقه وفد من هيئة تنشيط السياحة، ثم زار بعدها المناطق الأثرية بالبر الغربي، منها الدير البحري ووادي الملوك، واستمع إلى شرح لبعض المناطق الأثرية والمقابر من قبل مدير آثار الأقصر، ومشروع الإنارة ليلا، والتأمين واستعدادات المعابد للمؤتمر.

فتح العيادات الخارجية

كما أعلنت ناهد محمد علي، وكيلة وزارة الصحة بالأقصر، فتح العيادات الخارجية بالمستشفيات خلال الفترة المسائية لخدمة المواطنين، لاسيما بعد ارتفاع أسعار الأدوية، حيث بدأ تنفيذ الفكرة بمستشفى الأقصر العام، إلى أن تم تعميمها بجميع مستشفيات المحافظة، حيث يتم فتح العيادات منذ الخامسة وحتى الثامنة مساء، بعد أن كانت من الثامنة صباحا حتى الثانية عشر ظهرا فقط.

الثانوية العامة

وفي 24 يوليو عمت الفرحة على المحافظة، بعد أن أعلن وزير التربية والتعليم نتيجة الثانوية العامة، حيث كان لمحافظة الأقصر نصيب المركز الأول مكرر على مستوى الجمهورية، الذي حصلت عليه الطالبة أسماء عبد الناصر الصادق، من مدرسة الثانوية بنات بمركز أرمنت، قسم العلمي علوم، بمجموع 409 ونصف من 410 .

وفي حركة تنقلات الداخلية في 28 يوليو ، تم الإبقاء على اللواء عصام الحملي، مديرا لأمن الأقصر، بينما تم تعيين اللواء محمد حسين العجمي، مساعد مدير أمن أسوان، حكمدارا للمديرية، بدلا من اللواء عبد القادر محمد صلاح.

وأخيرا، كان وفي يوم 30 يوليو، زار الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، ونبيل مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لتفقد عدد من المستشفيات، بدأت بمستشفى القرنة، التي كشف بها عن مخالفات وتجاوزات، منها عدم تواجد الأطباء، وعدم صيانة المستشفى رغم تخصيص مبلغ 3 ملايين جنيه لذلك.

كما تفقد أيضا الوزير مستشفى أرمنت الجديدة، التي وجه بتحويلها إلى مستشفى تعليمي مجهز على أعلى مستوى، والعديسات بحري، التي تم تحويلها إلى مستشفى تأمين صحي بعد شكاوى الأهالي.

كما أعلن الوزير بأن الأقصر ستشهد نهضة طبية خلال الفترة المقبلة بعد تطوير جميع المستشفيات، حيث إن الأقصر من أكثر المحافظات في المخصصات المالية في قطاع الصحة، بحسب قوله.

الوسوم