اكتشاف 12 حالة كورونا وانطلاق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.. أهم أحداث الأسبوع بالأقصر

اكتشاف 12 حالة كورونا وانطلاق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.. أهم أحداث الأسبوع بالأقصر

شهدت محافظة الأقصر الأسبوع الماضى عددًا من الأحداث الهامة، وكان أبرزها اكتشاف 12 حالة إيجابية لفيروس الكورونا المستجد (كوفيد -19) حاملة للفيروس على متن إحدى البواخر النيلية القادمة من محافظة أسوان إلى الأقصر.

اكتشاف ١٢ حالة حاملة لفيروس الكورونا المستجد على إحدى البواخر النيلية بالأقصر المصدر الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان المصرية

 اكتشاف 12 حالة حاملة لفيروس الكورونا

أعلنت كل من وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، اكتشاف 12 حالة إيجابية لفيروس الكورونا المستجد (كوفيد -19)، ولم تظهر عليهم أي أعراض وذلك على متن إحدى البواخر النيلية القادمة من محافظة أسوان إلى محافظة الأقصر.

أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام، أنه كان على متن الباخرة سائحة تايوانية من أصل أمريكي وفور عودتها إلى بلادها وردت معلومات من منظمة الصحة العالمية، باكتشاف إصابتها بفيروس الكورونا.

وأشار تقرير المنظمة إلى أنها الحالة الأساسية المسببة للعدوي للحالات التي تم اكتشافها، واتخذت وزارة الصحة والسكان كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية حيال المخالطين للحالة، وإجراء الفحوصات اللازمة.

افتتاح قصر ثقافة العديسات بالطود المصدر : إعلام محافظة الأقصر

 افتتاح قصر ثقافة قرية حاجر العديسات 

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، قصر ثقافة قرية حاجر العديسات الجديد بالطود جنوب الأقصر، بحضور الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

يتكون قصر ثقافة حاجر العديسات من طابقين على مساحة 1323 متر مربع، يشمل الدور الأول مسرح، وغرف ممثلين، وقاعة تكنولوجيا معلومات، ومكتبة عامة، ومكتب المدير، ومكتب شئون إدارية، ومسرح على مساحة 220 متر مربع يسع 145 شخصا، ويتكون الطابق الثانىي من قاعات الحرف البيئية والفنون التشكيلية، ومرسم، وغرفة الإسقاط.

المؤتمر الدولى الأول لكلية الألسن المصدر : إعلام محافظة الأقصر

المؤتمر الدولي الأول لكلية الألسن بالأقصر 

شارك نائب محافظ الأقصر محمد عبدالقادر خيري، في حضور افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الأول لكلية الألسن بالأقصر، تحت عنوان “اللغة.. جسر التواصل بين الثقافات”، الذي أقيم خلال الفترة من 3 حتى 5 مارس 2020، بحضور 120 مشاركا من 12 دولة عربية وإفريقية وأجنبية، هي: مصر، والجزائر والمغرب ونيجيريا وفلسطين وجيبوتي والأردن والسعودية والعراق وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا.

وأوضح الدكتور محمود النوبي، نائب رئيس المؤتمر ووكيل الكلية، أن المؤتمر يسعى لتقديم الدراسات الحديثة في مجالات الدراسات اللغوية والتواصل بين الثقافات باعتبارهما أساسا في عالم أعمال اليوم.

وتابع أنه ضمن أهداف المؤتمر تناول دراسات تحليل الخطاب والدراسات العربية للناطقين بغيرها، و كذلك الدراسات التقابلية بين العربية واللغات الأخرى، ودراسات الترجمة وتاريخها، ومشكلات الترجمة إلى العربية، ودراسات الأدب المقارن بين الآداب المختلفة.

انطلاق فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية المصدر: إعلام محافظة الأقصر

 مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

انطلقت أولى فعاليات مهرجان الأقصر في دورته التاسعة، خلال الفترة من 6 مارس وتستمر حتى 12 من الشهر الحالي، بمشاركة 37 دولة، ويحتفل المهرجان هذا العام بمئوية الراحل الفنان فريد شوقي.

وانطلقت فعاليات المهرجان في السادسة، مساء اليوم الجمعة، بحضور عدد من نجوم الفن، منهم: إلهام شاهين، ومصطفى شعبان، ولبلبة، وزينة، ورئيس المهرجان الشرفي الفنان محمود حميدة، وعمرو عبد الجليل، وغيرهم.

ويعرض المهرجان 5 أفلام مصرية إنتاج حديث في قسم بانوراما الأفلام المصرية، وهي: الممر، والفيل الأزرق 2، وأولاد رزق 2، وكازابلانكا، والفلوس، و15 فيلما في عرض أفريقي وعالمي، و8 أفلام في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، و8 أفلام في قسم خارج المسابقة، و8 آخرى في بانوراما الأفلام المصرية القصيرة، و3 أفلام كينية.

إحالة 48 موظف للتحقيق بمدينة الأقصر- المصدر: مجلس مدينة الأقصرإحالة 48 موظفًا للتحقيق

قررت إدارة التفتيش المالي والإداري بقيادة عبد الحميد الكيلاني، إحالة 48 موظفا بمؤسسات مختلفة إلى التحقيق، وتحرير 29 محضرا للشؤون القانونية، لتغيبهم عن العمل بدون سند قانوني وترك بعضهم لمواقعهم الوظيفية دون إذن.

وأوضح الكيلاني وقال أنه تم تحرير 201 محضر متابعة بمختلف المؤسسات والهيئات الحكومية التابعة لمدينة الأقصر، وتحرير 172 محضر نظر وحفظ يدل على انضباط سير العمل.

تركيب أكشاك كهرباء بالطود المصدر : إعلام محافظة الأقصر

تركيب أكشاك كهرباء ورفع 15 طن مخلفات بقرى الطود

قاد الدكتور محمد محمود رزق رئيس مركز ومدينة الطود، اليوم الجمعة، جولة لمتابعة أعمال تركيب كشك كهرباء بقرية العديسات بحري بجوار مدرسة القطان بقدره 300 ك. ف، وكشك كهرباء بمنطقة نجع الفتاتيح بمدينة الطود بقدره 300 ك. ف، ضمن أعمال الخطة الاستثمارية للوحدة المحلية لمركز ومدينة الطود للعام الحالي.

وأزالت الوحدة المحلية لقرية العديسات قبلي برئاسة هشام علي أبايزيد، نحو 15 طن مخلفات بناء ملقاة على الأرض المخصصة لجبانة المسلمين، في نفس الوقت أطلق الأهالي مبادرة لتشجير الشارع وتجميل المنطقة.

وبدأت الوحدة المحلية لقرية العديسات بحري، برئاسة محمد حسن، أعمال تطوير مدخل القرية على طريق مصر- أسوان، تمهيدا لإنشاء بوابة غير عابرة بمدخل القرية على جانبي الطريق أمام موقف القرية.

الوسوم