إقبال متوسط على شراء حلوى المولد بأسواق الأقصر.. هذه الأسعار

إقبال متوسط على شراء حلوى المولد بأسواق الأقصر.. هذه الأسعار حلوى المولد بأسواق الأقصر- تصوير أسماء حمودة

ارتفعت أسعار حلوى المولد بأسواق الأقصر نسبيا مقارنة بالعام الماضي، وسط إقبال متوسط من المواطنين على الشراء إحياءًا للذكرى التي تحل في التاسع من نوفمبر الحالي.

الأسعار بأسواق الأقصر

وارتفع سعر كيلو الحلوى المشكل العادي لـ50 جنيهًا، بدلًا من 35 جنيهًا في العام الماضي، وفق علاء العوامي أحد الباعة بمنطقة المنشية وسط الأقصر.

ويتابع العوامي أن أسعار القطع متباينة، حيث بلغ سعر قطعة الملبن والفولية والحمصبة واللديدة والمشبك ذو الحجم الصغير من 3 إلى 4 جنيهات بالأسواق الشعبية، في حين كان سعر القطعة لا يتجاوز جنيهين في العام الماضي، وبلغ سعر متوسط الحمصية والديدة والمشبك الكبير سبع جنيهات، بارتفاع يقارب الجنيهين عن سعر القطعة العام الماضي.

وفي المحال التجارية بوسط المدينة شهدت الأسعار تباينًا ملحوظًا، يقول رشيدي علي، مالك أحد منافذ بيع الحلوى بشارع التليفزيون، إن الأسعار ارتفعت قليلا، وتختلف من مكان لآخر حسب الجودة.

وحسب علي، بلغ سعر العلبة المشكلة، والتي تحتوي على 50 قطعة منوعة ما يقارب الـ90 جنيهًا، في حين كانت لا تتخطى الثمانين جنيهًا العام الماضي، وعلبة الـ60 قطعة الفاخرة، والتي تحوي أنواع المكسرات المختلفة كالبندق والفسدقية، بلغ سعرها 130 جنيهًا، بارتفاع يقارب الـ15 جنيهًا عن العام الماضي، في حين استقر سعر علبة الحلوى سعة كيلو واحد مشكل عادي عند 75 جنيهًا مثل العام الماضي.

ويرجع علي تباين الأسعار إلى وجود تخزين من العام الماضي تم حفظه ويباع مجددًا بالأسواق، في حين أن الأصناف الجديدة من إنتاج العام الحالي ترتفع بمقدار نسبي حسب النوع.

إقبال متوسط

ويضيف ربيع فخري، تاجر، أن الإقبال والأسعار مرتبطين ترابط نسبي، وحتى الآن الإقبال متوسط لكن عادة ما يشهد الأسبوع الأخير قبل المولد إقبالًا ملحوظًا من المواطنين بمختلف القرى والمراكز والنجوع لشراء حلوى المولد، مشيرًا إلى أن الأسعار جيدة نسبيًا مقارنة بالمحال التجارية التي يبلغ سعر العلبة فيها مبالغ تتخطى الـ300 جنيه للكيلو، وهو أمر يصعب على المواطن العادي تحمله.

“دي عادة ولازم نفرح العيال”، قالتها فاطمة خليل، ربة منزل، مؤكدة أنها تشتري حلوى المولد كل عام لإسعاد أطفالها، وتضيف أن ارتفاع أسعار الحلوى ليس بالكبير ولكن الظروف العامة جعلت الإقبال أقل، لافتة أن الغالبية يتجهون للأسواق الشعبية لشراء الحمصية والفولية والسمسمية والمشبك، حيث بلغ سعر الكيلو الشعبي بسوق المحطة 55 جنيهًا.

اقرأ أيضًا:

صور| أشهرها تأجير الحمير.. طرق غريبة للاحتفال بالمولد النبوي في الأقصر

الوسوم