وزير الزراعة ومحافظ الأقصر يفتتحان مشروع التغيرات المناخية بالأقصر

وزير الزراعة ومحافظ الأقصر يفتتحان مشروع التغيرات المناخية بالأقصر
كتب -

الأقصر- محمد جمال:

افتتح الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة وإستصلاح الاراضى، يرافقه اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، مساء اليوم السبت مشروع التغيرات المناخية بمركز منشأة العمارى شمال الأقصر، وحضر الافتتاح: رشدى عرنوط، نقيب الفلاحين بالأقصر، وبدوى المصرى مديرعام الإعلام بمحافظة الأقصر، وخالد صالح وكيل وزارة الزراعة بالأقصر، فضلاً عن مجموعة من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.

وقال وزير الزراعة: إن مشروع التغيرات المناخية هو واحد من خمس مشروعات فى محافظات قنا وأسوان وسوهاج وأسيوط بجانب الأقصر، بالإضافة إلى 27 مركز معلومات تغيرات مناخية موزعين على جميع المحافظات؛ وذلك لتجميع الطاقات ومواجهة هذه الحقيقة التى فرضت نفسها، وهى التغيرات فى المناخ.

وأضاف، أبو حديد: إن التغيرات المناخية لها أثار عديدة مثل ارتفاع منسوب سطح البحر، وتملح الدلتا، وارتفاع درجة الحرارة، ونقص المياه، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة بدأت فى إنتاج أصناف وسلالات جديدة من المحاصيل لتزرع فى منطقة الدلتا لمواجهة تلك الظروف المناخية.

وأكد أبو حديد إلى أنه تم تنفيذ هذا المشروع فى العديد من المزارع الإسترشادية وذلك تحسباً لمشاكل نقص المياه وتزايد الطلب عليها، بالإضافة إلى مشكلة زيادة السكان وتوفير الإكتفاء الذاتى من الغذاء.

وطالب وزير الزراعة المزارعين بالأقصر بضرورة تخفيف حصة الرى لمحصول قصب السكر من 12 ألف متر مكعب إلى 6 الاف متر، مؤكداً أنه سوف يتم زيادة سعر طن القصب إذا إلتزم المزارعين بتخفيف حصة الرى للمحصول.

من جانبه قال اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، إن مزارعي الأقصر سيكونون على قدر المسؤولية، مؤكداً أنهم “المزراعين” على إستعداد كامل لإستقبال النصائح والإرشادات للتعامل مع مشروع التغيرات المناخية.

وطالب رشدى عرنوط، نقيب الفلاحين بالأقصر، محافظ الأقصر بضرورة الاتجاه للزراعة وإنشاء مصانع لتعليب المنتجات الزراعية كحل بديل عن السياحة فى الفترة المقبلة.

 للمزيد.. أنقر هنا