مرفوض = محافظ الأقصر يستعرض نتائج وتوصيات مؤتمر منظمة المدن التاريخية بالصين .

مرفوض = محافظ الأقصر يستعرض نتائج وتوصيات مؤتمر منظمة المدن التاريخية بالصين .
كتب -

الأقصر : عبدالرحمن العمرونى 

 

اعلن اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر عن نتائج وتوصيات  مؤتمر منظمة المدن التاريخية بالعالم والذي استضافته مدينة يانج زو الصينية مطلع الشهر الجاري  بمشاركة  ممثلي 74 مدينة تاريخية  من مختلف دول العالم  من بينهم مدينة الأقصر .

 

وقال المحافظ في تصريحات صحفية ان المؤتمر كان فرصة طيبة لتعزيز التعاون بين مختلف الدول المشاركة بما سمح بتسويق الاقصر سياحيا واثريا ودفع سبل تنشيط السياحة في الاسواق الاسيوية .

 

واكد المحافظ  اهمية المؤتمر في دعم وتعزيز العلاقات بين مختلف الدول مشيرا الي انه بحث خلاله مع كادو كاوا  رئيس مدينة كيوتو اليابانية  و تومنيانج رئيس مدينة يانج زو الصينية توقيع اتفاقيات تأخ  لتنشيط السياحة اليابانية والصينية  للأقصر  وإمكانية تسيير رحلات طيران مباشرة من مدن اليابان والصين وفتح اسواق سياحية جديدة من المدن الاسيوية الي الاقصر .

كما كشف سعد الدين  عن تجربه المحافظة في الحفاظ علي التراث الحضاري وتوجيه الاقصر نحو تنمية وتعزيز ما يعرف ب ” الاقتصاد الاخضر ” والذي يعبر عن بيئة نظيفة وامنه ومناخ صحي جاذب للسياح مشيرا الي ان الاقصر بدأت اولي تجاربها باستخدام الطاقة الشمسية وانشاء عدد من المحطات ويجري تعميم التجربة لتحويل الاقصر الي مدينة خضراء بحلول عام 2020.

واشار المحافظ الي قيام منظمة المدن التاريخية بدراسة العرض المقدم لاستضافة الدورة السادسة عشر للمؤتمر بمحافظة الاقصر التاريخية  بعد عقد الدورة القادمة بأحدي المدن بالنمسا  لافتا الي وجود ترحيب كبير من كافة الدول المشاركة بهذا العرض نظرا لمكانة الاقصر التاريخية باعتبارها واحدة من اهم المدن المشاركة في المنظمة لتاريخها الطويل وحضارتها الضاربة في الجذور والتي تمتد لاكثر من 7 الاف عام وهو ما اثار اعجاب ودهشة المشاركين باعتبارها اعرق المدن التي تشارك لاول مرة في فاعليات   المنظمة وهو ما جعلها تحوز بعاصفة  كبيرة من التصفيق  ..

 

 والمح المحافظ عقب عودته من الصين الي الاجتماع الذي عقده مع وزير الطيران  حسام كمال ووفد من خبراء السياحة بمصر بينهم الدكتور عادل راضى، رئيس جمعية مستثمري مرسى علم ، ومحمد عثمان نائب رئيس غرفة وكالات وشركات السفر والسياحة فى الأقصر والخبير الفندقى المصرى ممدوح فيليب وشريف المغلوب رئيس القطاع التجارى بشركة مصر للطيران ، مشيرا الي انه بحث خلال الاجتماع تسيير خط للربط بين القاهرة والأقصر ومطار طوكيو ، وتسيير خط اخر لربط القاهرة والأقصر بمطار برشلونة وذلك اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل .

وتسيير رحلات طيران داخلية للربط بين المقاصد السياحية بالأقصر والغردقة ومرسى علم وشرم الشيخ وأسوان ، بجانب اعادة تقييم اداء خط هيثرو، الأقصر لرفع طاقته. وذلك فى اطار الاستعداد للموسم السياحى الجديد الذى يبدأ اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل .