مدير الإدارة العامة لحماية النيل بالأقصر: رصدنا ألفين و866 حالة تعد على النيل منذ ثورة يناير.. أزلنا حوالي نصفها هناك تعديات كثيرة على النيل في الأق

مدير الإدارة العامة لحماية النيل بالأقصر:  رصدنا ألفين و866 حالة تعد على النيل منذ ثورة يناير.. أزلنا حوالي نصفها  هناك تعديات كثيرة على النيل في الأق
كتب -

مدير الإدارة العامة لحماية النيل بالأقصر:

رصدنا ألفين و866 حالة تعد على النيل منذ ثورة يناير.. أزلنا حوالي نصفها

هناك تعديات كثيرة على النيل في الأقصر بسبب الطبيعة السياحية للمحافظة

ورد النيل يعوق المجرى الملاحي ويتسبب في فقدان كميات كبيرة من المياه

الأقصر- هبة جمال:

يقول المهندس بدوي محمود، مدير الإدارة العامة لحماية نهر النيل بالأقصر، إن  عدد حالات التعدي على نهر النيل زاد، خاصة بعد ثورة 25 يناير، بسبب تردي الحالة الأمنية للبلاد، الذي الذي جعل من مواجهة هذه الحالات أمرا صعبا، مضيفا أن طبيعة الأقصر السياحية جعلها تتعرض لحالات كثيرة من التعديات على نهر النيل والمخالفات، أيضا وجود المراسي السياحية والمراكب التي تلقي الصرف الصحي والمخلفات السائلة بنهر النيل، خاصة أن معظم هذه المراسي أو الفنادق يطل على نهر النيل، وغلى نص الحوار.

 

متى تم إنشاء إدارة لحماية النيل بالأقصر؟

تم إنشاء إدارة لحماية النيل بالأقصر فى عام 2002، حيث كانت هناك إدارة واحدة  تشمل نجع حمادي حتى أسوان، لكن نظرا لطول المسافة وكثرة العمل والضغط على هذه الإدارة، تم إنشاء إدارة بالأقصر لتتولى إدارة الأعمال الخاصة بالنيل بالمحافظة بجميع قراها ومراكزها.

 

هل إدارة حماية النيل تابعة لوزارة البيئة؟

إدارة حماية النيل تابعة لقطاع تطوير حماية النيل التابع لوزارة الموارد المائية والري وليس وزارة البيئة.

 

ما هو دور إدارة حماية النيل؟

تختص إدارة حماية النيل فى التطوير والحماية، والتطوير عبارة عن تطوير لجميع الجسور والمراسي للحد من التعديات علي نهر النيل، أما الصيانة أو الحماية فهي تختص بتطهير نهر النيل من الحشائش المائية مثل ورد النيل وخلافه، التى تعوق المجرى الملاحي وتتسبب فى فقدان كميات كبيرة من المياه.

 

ما هي قوانين العمل داخل الإدارة العامة لحماية النيل؟

يسير العمل داخل الإدارة العامة لحماية النيل التى يعتبر من مهامها الأساسية هو تطبيق قانون 12 لعام 1924، الذي يختص بالتعديات على نهر النيل وجسوره ومنع إلقاء المخلفات الصلبة، التى ييتم إلقاؤها في النيل من قبل الأهالي، إضافة إلى تطبيق القانون 48 لعام 1942الذى يختص بالحد من التلوث بنهر النيل ومنع إلقاء المخلفات السائلة، خاصة من العائمات السياحية، أو من قبل المباني المقامة على نهر النيل

ويتم تطبيق القانون على المخالفين بكل حزم، ويتم إخطار الجهات الأمنية بهذه المخالفات لاتخاذ الإجراءات اللازمة مع المخالفين، سواء بالغرامة أو بالحبس.

 

هل زادت حالات التعدي على نهر النيل بعد ثورة 25 يناير؟

بالفعل بعد ثورة 25 يناير ظهر عدد كبير من حالات التعدي على نهر النيل سواء ببناء مساكن أو إلقاء مخلفات، وهذه المخالفات وجدت الإدارة صعوبة كبيرة في إزالتها نظرا لظروف البلاد الأمنية غير المستقرة.

 

كم عدد حالات التعدي منذ أن تم إنشاء الإدارة بالأقصر؟

بلغ إجمالي عدد حالات التعدي على نهر النيل بالأقصر ألفين و866 حالة، وتم إزالة حوالى ألف و523 حالة منها، ويتبقى حوالى ألف و343 مخالفة، جارى العمل على إزالتها.

 

ما هي العقوبات التي توقع على المخالفين؟

عقوبة المخالفين تستند إلى اللائحة المرفقة مع القانون فهي تختلف من قانون إلى آخر، فقانون 48 العقوبة تصدر من النيابة بعد إحالة المخالفة إليها لاتخاذ الإجراءات معها، والتي تقضى بالغرامة أو بالحبس، أما عن قانون 12 فتكون العقوبة بإزالة المخالفات وإعادة الشيء لأصله.

 

كيف يتم التعامل مع مخالفات العائمات بالأقصر؟

العائمات يختص بها قانون 48 لذى يختص بالحد من التلوث، وتتمثل مخالفات العائمات فى إلقاء الصرف الصحى، وغسيل ماكينات التشغيل داخل المجرى الملاحي، لكن القانون بشكل عام يطبق سواء كانت عائمات أو مصانع أو أي جهة تحدث أي تلوث لنهر النيل، أو وجود حالات تعدى من خلال البناء على حدوده.

 

ما هي الإجراءات التي تتبعونها مع المراسي السياحية لمنحها تراخيص عمل؟

تقوم الإدارة بإصدار التراخيص سواء للمراسي السياحية أو حماية شواطىء نهر النيل بالأحجار، او إقامة مبان ونوادي وفنادق على جسور نهر النيل، بعد موافقة الجهات المختصة بإصدار الترخيص.

 

هل تختلف طبيعة العمل في إدارة حماية النيل بمحافظة الأقصر عن بقية المحافظات؟

نعم تختلف، فمحافظة الأقصر والمحافظات السياحية التى تطل على نهر النيل أكثر عرضة لحدوث مخالفات وحالات تعد، فالأقصر كمدينة سياحية تختلف عن بقية المحافظات، لأنه يوجد بها عدد كبير من المراسي السياحية والمراكب التي تلقي مخلفاتها على نهر النيل، وتصرف مياهها في النيل، إضافة إلى بنائها على حدوده.

لكن من المفترض وجود مراس مجهزة ضد الحريق، وأيضا مجهزة بالصرف الصحى بدلا من أن تقوم بإلقائه فى نهر النيل، خاصة الفنادق المطلة على النيل.

 

هل هناك تعاون بين الإدارة وبين الإدارت الأخرى بالمحافظة؟

نعم، إدارة حماية النيل تتعاون مع جميع الإدارات والمديريات بالمحافظة، فيوجد تعاون بينها وبين البيئة وبين الحكم المحلى، وأيضا إدارات الطرق والصرف الصحى، وشركة المياه ومديرية الصحة، إضافة إلى الآثار، وبوجه عام إن الإدارة عندما تصدر ترخيصا يتطلب ذلك موافقة جميع الإدارات الخاصة بالترخيص.