قبائل الصعيد: قبيلة العوامى نزحت مع الفتح الإسلامي وأصولها تعود للعباس عم الرسول

قبائل الصعيد: قبيلة العوامى نزحت مع الفتح الإسلامي وأصولها تعود للعباس عم الرسول
كتب -

الأقصر – حمدي قاسم:

تعتبر قبيلة العوامى الكبير من أكبر القبائل فى محافظة الأقصر وسميت بهذا الاسم نسبة للعوامي الكبير، بحسب محمود محمد عيسى، أحد أبناء القبيلة، الذي أضاف أن القبيلة نزحت إلى مصر مع الفتح الإسلامي. 

ويشير عيسى إلى استقرار أبناء القبيلة في قرية حجازة بمحافظة قنا، ثم منطقة الكرنك القديم والعوامية حاليا.

ويرصد عيسى تاريخ القبيلة، قائلا إن العوامى الكبير هو أول من استقر فى هذه المنطقة منذ حوالى 300 سنة تقريبا، وكانت أراضى العوامى الكبير تمتد فى السابق من شارع المنشية بالأقصر مرورا بالبياضية حتى جزيرة التمساح على حدود قرية البغدادي من الجهة الغربية. 

وللعوامى الكبير أربعة من الأبناء هم: عيد، مقبول، تلب، وعصراب، وينتمى نسبهم إلى الفضل بن العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم كما ورد في الجرد. 

وكان آخر عمدة للعوامية هو الشيخ أحمد عمر، الذى توفى عام 1970 وهو ابن أحمد عمر من أعيان العوامية، وكان من قبله خاله الشيخ سيد على العوامى وكان عمدة فى فترة الأربعينات والخمسينات حتى بداية الستينات، ويطلق عليهم بيت العمدة حتى الآن. 

أما المرحوم أبو الوفا العبادي، فقد كان شيخا للبلد حتى عام 1977. ومن أهم الشخصيات التى تنتمى لقبيلة العوامى الكبير الشيخ أبو الوفا المتجلي من علماء الأزهر الشريف وله تلاميذ ومريدين ومسجد باسمه في الأقصر. وهناك الدكتور سمير عبد الظاهر طبيب الجراحة المعروف، والدكتور سيد العادلي، والدكتور محمد نصر، وجميعهم أطباء ينتمون للقبيلة. 

هذا علاوة على الشيخ شعلان الذي كان مشهورا بتحفيظ القرآن الكريم، والشيخ قرعانى من قراء القرآن الكريم والشيخ محمد عبد الرسول من أشهر القراء في جنوب الصعيد ومن الوعاظ الشيخ أبو الحسن أحمد عبد الباسط، والشيخ محمد عبود، كذلك منهم حافظ كامل، مدير بنك مصر. 

ولقبيلة العوامى الكبير نسب ومصاهرة مع عائلات عريقة فى الأقصر على سبيل المثال مع عائلات: الحجاجية، الخطبة، البياضية، الشيخ الطيب بالقرنة، ونجع عمرون بالبغدادى، إضافة إلى منشأة العمارى بالزينية والشقيرات بالأقصر، ويوجد لقبيلة العوامى الكبير أبناء عمومة فى محافظات قنا وسوهاج وأسوان، إضافة إلى القاهرة والإسكندرية، ويوجد حوض زراعى في الكرنك باسم العوامى الكبير حتى الآن، وتشتهر قبيلة العوامى الكبير بحبها للتعليم، إضافة إلى العمل فى مجال السياحة والتجارة، ولهم أبناء يعملون فى وزارة الدفاع ووزراة الداخلية ولذلك تعتبر قبيلة العوامى الكبير من أعرق العائلات فى محافظة الأقصر.