عائلة “الخولة” كرمها الإمام علي، وأبناؤها يعملون في كافة المجالات

عائلة “الخولة” كرمها الإمام علي، وأبناؤها يعملون في كافة المجالات
كتب -

كتب – حمدي قاسم :
ننتمي لعائلة بني خولان بن يشجب بن عريب بن مرة بن فخد بن فحطان بن همدان الذي قال فيهم الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: “لو كنت على أبواب الجنة لقلت لقبيلة همدان ادخلوا بسلام،” هكذا بدأ حديثه، بفخر سيد حساني عبد الوهاب، أحد أفراد عائلة “الخولة”.
ويواصل الحكاية قائلا، والخولان قبيلة من أشراف اليمن تسمى هناك قبيلة بني يكرب يقطنون في منطقة تسمى صعد، وآتوا إلى مصر في عهد الفتح الإسلامي لمصر على يد القائد عمر بن العاص وتفرعت منها فروعا كثيرة في محافظات الشرقية وبني سويف والفيوم وسوهاج وأسيوط وقنا والأقصر وأرمنت وأسوان في إدفو وكوم أمبو ومركز دشنا ومركز قوص.

وحتى اليوم توجد مودة بين أبناء القبيلة وزيارات متبادلة على مستوي الجمهورية، وسبب التسمية هي إن الجد الأكبر هو عمران الخولاني وهو أول من أتي إلى البياضية وأقام فيها إبان الفتح الإسلامي لمصر.

وقبيلة الخولة تعشق العلم وينتشر أبناؤها في جميع المجالات العلمية والجامعات المختلفة فمنهم الأطباء والمهندسين كذلك يعمل عدد منهم في مجال الزراعة والتجارة ويوجد نسب ومصاهرة بين قبيلة الخولة وباقي العائلات العريقة على مستوى الجمهورية خاصة في البغدادي والحبيل والبياضية.



وشجرة العائلة تضم شخصيات تاريخية بارزة كالشيخ محمد الخولاني وهو فقيه المدينة المنورة كذلك زوجة حمزة عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وأبو مسلم الخولاني وهو شبيه لسيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام.
وفي العصر الحديث، برز آخرين،كما يقول سيد، منهم الشيخ رسلان وأبيه العمدة الطيري رسلان عمدة البياضية سابقا وابن عمة العمدة محمد البدوي نجل الفقيه الشيخ البدوي، والعمدة صالح محمد إسماعيل شقيق النائب السابق الدكتور صلاح الدين محمد إسماعيل بمجلس الأمة وأمين عام محافظة قنا في عهد الزعيم جمال عبد الناصر، كذلك الشيخ أحمد صالح عوض الله نسيب السادة الأشراف بالزنية فمنها الشيخ العارف بالله احمد الذهبي وهو من زهاد القرن العشرين ودفن في قرية البغدادي وله كرامات ومريدين وتلاميذ عليه رحمة الله.
ويستطرد سيد، كما شغلوا العديد من المناصب التنفيذية مثل إبراهيم الغزالي وكيل وزارة في الضرائب العامة سابقا وفتحي غزالي رئيس المجلس المحلي لمدينة البياضية كذلك الشاعر المعروف سيد حساني عبد الوهاب والعميد محمد أحمد عبد الرحمن في القوات المسلحة ومدير مكتب وزيرة الإعلام سابقا والعميد محمد أحمد صالح والعميد شرطة عبد الحق جابر بشرطة الكهرباء الأقصر سابقا.
كما أن منهم أيضا عبد الستار محمد الصغير رئيس المجلس المحلي لمدينة البياضية سابقا، ومحمد يونس نائب العمدة وشيخ البلد بالبياضية ومحمود محمد رسلان بوزارة الخارجية.