صور وفيديو| “اكتشاف كنوز مخفية لمدينة إسنا” في ختام فعاليات ناس وتراث بالأقصر

صور وفيديو| “اكتشاف كنوز مخفية لمدينة إسنا” في ختام فعاليات ناس وتراث بالأقصر ثقافة وتراث تصوير/ داليا شنقير

اختتمت شركة “تكوين” لتنمية المجتمعات المتكاملة، اليوم السبت، فعاليات “ناس وتراث” لهذا الأسبوع، بتنظيم معرض “اكتشاف كنوز مخفية لمدينة إسنا” بعد جولة تعريفية لتراث مدينة إسنا، ورسم إستكشافات للمدينة، التي استمرت منذ أول أمس حتى اليوم، في إطار إعادة إكتشاف الأصول التراثية الثقافية لمدينة إسنا، حسب مارصده “الأقصر بلدنا”.

بدأت فعاليات “ثقافة وتراث” باستكمال جولة أمس، التي استغرقت 9 ساعات بتفقد بعض المناطق الآثرية، ومنها وكالة الجداوي، ومعبد إسنا، وبعض الشوارع التي تشهد البيوت الآثرية القديمة، مع قيام فريق العمل الرساميين، برسم بعض الأماكن التي تحمل قيمة تراثية قيمة.

واستكملت “تراث وثقافة” فعالياتها بتحضير ورسم الإسكتشات بالمدينة، بمكتب التكوين بإسنا، استعدادا لعرضها، في المعرض المفتوح بشارع مكتب التكوين، الذي أطلق عليه معرض “اكتشاف كنوز مخفية” بإسنا.

جدير بالذكر أن أنشطة رابطة تراث مصر تقام تحت إشراف وزارة الآثار المصرية، وبرعاية المعهد الدنماركي المصري للحوار، وتنظم فعاليات (ناس وتراث) التي تضم 12 مبادرة في 7 مدن مصرية مختلفة.

وتقوم “تكوين” كعضو من رابطة تراث مصر وضمن فعاليات (ناس وتراث) لهذا الأسبوع بتنظيم ورشة عمل رسم الإسكتشات بمدينة إسنا، ضمن أنشطة مشروع “إعادة اكتشاف الأصول التراثية الثقافية لمدينة إسنا”، بدءا من يوم 30 نوفمبر2017 إلى يوم 2 ديسمبر 2017.

وبدأ اليوم الأول لورشة العمل بالتعرف على التراث الثقافي المتنوع لمدينة إسنا من عمارة وحرف تقليدية، وبدأت الجولة بالمدينة بزيارة المنازل التقليدية للعائلات والمبنية بالطوب الآجر والتي تتميز بالزخارف الخشبية، وكذلك زيارة العم “ناصر بَكور” والذي لا يزال يدير بكل شغف أخر معصرة للزيوت بالمدينة.

ويقوم بتنفيذ المشروع كل من شركة تكوين لتنمية المجتمعات المتكاملة (الشريك المنفذ للمشروع)، و CID Consulting (شريك فرعي) في إطار الاتفاقية بين حكومتي جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الاستثمار المستدام في السياحة بمصر “سايت”؛ والتي تتم بالتعاون بين وزارة التعاون الدولي، ووزارة الآثار، ووزارة السياحة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بهدف زيادة تنافسية قطاع السياحة من خلال تطوير مواقع التراث الثقافي في مصر. ويهدف المشروع إلى تطوير وتطبيق وترويج مفهوم بديل للتنمية السياحية لمنطقة المركز التاريخي لمدينة إسنا يقوم على ترويج السياحة الثقافية المسئولة بالمكان؛ وتحقيق التوازن بين الحفاظ على التراث ومتطلبات السياحة واحتياجات التنمية المحلية؛ وتحسين العوائد الاقتصادية للمجتمع المحلي – كعناصر أساسية لاستغلال الأصول الثقافية لمركز مدينة إسنا، ولتمهيد الطريق أمام عملية مستدامة لإعادة إحياء المنطقة.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الوسوم