“سعد الدين” يقرر تشكيل لجنة لبحث عروض التعاون المقدمة من الجمعيات الاهلية والمزارعين بالمحافظة عقب جولة لمدة يوم علي المناطق الزراعية بالمحافظة

“سعد الدين” يقرر تشكيل لجنة لبحث عروض التعاون المقدمة من الجمعيات الاهلية والمزارعين بالمحافظة عقب جولة لمدة يوم علي المناطق الزراعية بالمحافظة
كتب -

الأقصر – غادة رضا:

بعد إنهاء جولته أكد اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر على اهمية استغلال امكانيات المحافظة والمساحات الشاسعة للاراضي في الظهير الصحراوي لتحقيق تقدم في مجال التنمية زراعية والثروة الحيوانية بالاقصر ، بما يساهم في توفير الاف فرص العمل للشباب وزيادة الرقعة الخضراء بالأقصر .

مشيرا الي ضرورة تقنين عمليات منح الأراضي وفق معايير الاستغلال الأمثل للإنتاج وتمكين المنتجين الحقيقيين من استغلال الأراضي بهدف زيادة الإنتاج.

بدأ محافظ الأقصر الدين جولته بتفقد عدد من المزارع والمشاريع الانتاجية بالمحافظة بمدن اسنا وارمنت والتي استمرت علي مدار يوم كامل ورافقه خلالها وكيل وزارة الزراعة خالد عبد الراضي منوفي وقيادات مديرية الزراعة والطب البيطري والجمعيات الاهلية بالمحافظة .

إضافة الى جوله على المشروعات الزراعية والانتاجية لجمعية الدكتور مصطفي محمود بارمنت الحيط غرب الأقصر ، علي مساحة 400 فدان إطلع فيها المحافظ على مشروعات الانتاج الحيواني ومزارع الاسماك والمشاتل والصوبات الزراعية والخدمات التي تقدمها الجمعية للمزارعين والمواطنين .

فى السياق نفسه وعد “سعد الدين” مسئولي الجمعية بتسخير كافة الامكانيات لمساعدتهم ومنحهم 2000 راس ماشية من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة لزيادة الانتاج وبحث كيفية استغلال المخلفات الزراعية واعادة تدويرها كعلف للماشية واحلال السلالات النادرة، كما قرر تشكيل لجنة لدراسة عروض التعاون المقدمة من الجمعيات الاهلية في مجال التعاون الزراعي عموما.

 

من ناحية أخرى كانت جولته قد إشتملت تفقد حدود المحافظة الجنوبية ناحية اسوان لتحديد الاراضي الصالحة للاستغلال وكشف عمليات التعدي عليها من قبل المواطنين.

لافتا الى سرعة ازالة كافة التعديات علي الاراضي ووضع خطة جديدة لإستثمار الأراضي في الزراعة بمشاريع محطات تربية الابقار الكبرى والدواجن بهدف إستغلال الاراضي غير المستثمرة والفائضة عن حاجة أصحاب المشاريع اضافة الى استغلال اراضيالمناطق الصناعية لجذب المستثمرين ومنحهم تسهيلات لاقامة مشاريع جادة وفعالة .

 

كما تفقد مجموعة من مزارع “الطماطم والعنب والبرتقال والخضروات” ، والتي تصدر انتاجها للخارج عبر منافذ التسويق المتخصصة ويصل عددها الي 150 مزرعة وشاهد مركز تجميع المنتجات الزراعية ووحدات التبريد ومخازن الاسمدة والمبيدات، أثناء مروره علي طريق الاقصر اسوان .

فى نفس السياق ناقش المحافظ مع العمال والمزارعين متطلباتهم التي تمثلت في توصيل المياه لعدد من المزارع القريبة من شبكة المياه بدلا من الاعتماد علي الأبار و انشاء محطة توليد كهرباء علي طريق الاقصر اسوان الزراعي وتخصيص معمل لانتاج الاعداء الحيوية بالاقصر للمساهمة في القضاء علي الافات الضارة التي تصيب الزراعات .

وقرر المحافظ مخاطبة وزيري الكهرباء والبترول لبحث انشاء المحطة ووعد بتذليل كافة العقبات التي تواجه المزارعين في سبيل تنمية الزراعة والثروة الحيوانية بالمحافظة .

الجدير بالذكر انه وجه بإستغلال الأراضي الزراعية الملحقة بالمشاريع الإستثمارية ومناقشة العقود الإستثمارية مع بعض المستثمرين للأراضي الزراعية بغية استثمارها كما قرر عقد جلسة خاصة لدراسة كيفية إستغلال الاراضي بما يخدم العملية الزراعية بالمحافظة ويساهم في تشغيل الشباب .