فيديو وصور| الوحدة الصحية بالمساوية بدون أطباء وماء ومعدات

فيديو وصور| الوحدة الصحية بالمساوية بدون أطباء وماء ومعدات الوحدة الصحية بالمساوية تصوير/ داليا شنقير

 

تعاني الوحدة الصحية الجديدة بقرية الميساوية بمدينة إسنا جنوبي الأقصر من عدة أزمات كبيرة لا يدفع ثمنها سوى الأهالي، الذين يترددون على الوحدة لتلقي خدمة صحية جيدة، ولا يستطيعون دخول المستشفيات والمراكز الخاصة، التي تقتصر على الأغنياء فقط، رغم إنشاء مبنى الوحدة على أعلى مستوى، مطالبين المسؤولين بتسليط الضوء عليهم، وعدم التمادي في اللامبالاة.

بلا أطباء 

وفي جولته بالوحدة الصحية، رصد “الأقصر بلدنا” غياب تام للأطباء، حيث يشير إبراهيم بسطاوي، كاتب بالوحدة الصحية بالمساوية، إلى أن كثيرا من أهالي القرية يتعرضون للدغات العقارب وعضات الكلاب، ولكن لا يجدون من ينقذهم، خاصة أن هذه الحالات تحتاج إلى سرعة العلاج، ما يضطرهم إلى الذهاب لمستشفى إسنا المركزي، الأمر الذي يعرض المريض للخطر، مشيرا إلى أن هناك حالات كتيرة تحتاج إلى سرعة العلاج في مكان قريب مجهز، الأمر الذي تفتقده القرية.

ويضيف أن هناك قرار بتولي هبة أسامة محمد عبد الرحيم، مسؤولية إدارة الوحدة منذ يوم 16 نوفمبر الماضي، لكنها رفضت المكان ولم نراها حتى هذه اللحظة دون تدخل المسؤولين.

وتتسائل فاطمة الورداني، موظفة بالوحدة، أحد أهالي قرية المساوية، أين أذهب عندما أضطر للعلاج، حسبي الله ونعم الوكيل.

بلا مياه

كما رصد “الأقصر بلدنا” مشكلة أخرى لا تقل أهمية عن غياب الأطباء وهي عدم وجود مياة بالوحدة، حيث يقول إبراهيم بسطاوي، الكاتب بالوحدة، إن المياه منقطعة تماما بالوحدة، وعندما تأتي تكون ضعيفة جدا، مشيرا إلى أن الخط الرئيسي المغذي للوحدة ثلاثة أرباع بوصة، وأن الوحدة تحتاج إلى خط 2 بوصة كي تصلها المياه، متسائلا كيف يمكن لمركز طبي علي مستوى عال أن يتم تسليمه دون مياه.

وتضيف “الورداني” أننا كموظفين رغم عدم توفير أي إمكانيات، وعدم تردد المرضي علي هذا المكان الذي يرونه بدون أطباء أو أي تجهيزات، إلا أننا كموظفين لا نستطيع الغياب عن الوحدة، مشيرا إلى أنها كثيرا ماتحتاج للمياه، ولكنها تضطر للتصرف من الخارج، سواء من الجيران أو شراء مياه.

سرقة كهرباء الوحدة

ويوضح “بسطاوي” أن الوحدة الصحية بالمساوية تم تسليمها يوم 4/20 الماضي بدون كهرباء، وبعد تعدد الشكاوى قام مجلس مدينة إسنا بتوصيل الكهرباء للوحدة عن طريق كابل كهربائي دون عداد، ودون إخبار الشركة، الأمر الذي يمثل سرقة.

تجهيز الوحدة بكراكيب:

ويضيف كاتب الوحدة أنه تم بدء العمل رسيما بالوحدة الجديدة في 2 نوفمبر الماضي، بناء على قرار محمد بدر، محافظ الأقصر، في 1 نوفمبر، خلال زيارته إسنا، والسيد عبد الجواد، وكيل وزارة الصحة بالأقصر، ومصطفى أنور، مدير الإدارة الصحية القديم، مشيرا إلى أنه كان من الفترض تجهيز المكان خلال 60 يوما من استلامه، لافتا إنه تم استلامها في 20 أبريل الماضي.

ويضيف أنه بعد تعدد الشكاوى فجئنا بأمر آخر، وهو تكليف جمال كامل، أمين الوحدة، باستلام كراكيب قديمة من وحدة جزيرة راجح كعهدة، وتجهيز المكان بها، إلا أن الأخير رفض الاستلام وقدم طلب رفض، حسبما يقول.

رد المسؤولين

ومن جانبه، نفي حجاج عبده، وكيل وزارة الكهرباء بالأقصر، ما يخص سرقة الكهرباء، مؤكدا أن كهرباء الوحدة الصحية بالمساوية تم توصيلها بالصفة الرسمية بالتوثيق من هندسة كهرباء إسنا، بالتنسيق الكامل بينه وبين مديرية الشئون الصحية بالأقصر، تحت توجيهات محمد بدر محافظ الأقصر.

وقد حاولنا التواصل مع السيد عبد الجواد، وكيل وزارة الصحة بالأقصر، ولم نتلق منه ردا فيما يخص مشكلة الوحدة الصحية بالمساوية.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الوسوم