حوار| مدير إدارة المرور: إزالة 128 مطبًا صناعيًا.. وهذه هي شوارع الاتجاه الواحد بالأقصر

حوار| مدير إدارة المرور: إزالة 128 مطبًا صناعيًا.. وهذه هي شوارع الاتجاه الواحد بالأقصر العقيد محمد صلاح مدير مرور الأقصر_تصوير أبوالحسن عبدالستار

قال العقيد محمد صلاح، مدير إدارة مرور الأقصر، إنه تم اعتماد 15 مليون جنيه في خطة العام 2017/2018، لاستكمال تطوير المنظومة المرورية بالمحافظة.

وأضاف في حوار لـ”ولاد البلد”، أنه تم اعتماد مبالغ مالية لتطوير وحدات التراخيص على مستوى الثلاث وحدات، بالإضافة إلي استكمال بناء وحدة مرور البر الغربي وإنشاء الطابق الثاني لفصل التسيير عن القيادة وتطوير وحدة مرور إسنا.

وإلى نص الحوار..

 

كيف تستعد إدارة المرور لعيد الأضحى؟

بالفعل تستعد إدارة مرور الأقصر بخدمات مرورية ليلة العيد ونشر الكمائن المرورية الثابتة والمتحركة بمداخل ومخارج المدينة والميادين الرئيسية، وتنظيم العملية المرورية أثناء صلاة العيد وفي المتنزهات والأماكن العامة والترفيهية، ونناشد المواطنين بالالتزام بآداب وقواعد المرور “افرحوا وانبسطوا لكن لا تعطلوا المرور”.

 

هناك مشكلة تؤرق أهالي الأقصر وهي كثرة المطبات العشوائية على الطرق السريعة.. كيف يمكن حلها؟

في إطار تعليمات اللواء مصطفى صلاح الدين، مدير أمن الأقصر، بسرعة إزالة كافة المطبات العشوائية في شوارع وطرق الأقصر خاصة الطرق الزرعية الغربية والشرقية، وبناءً عليه تم حصر المطبات وتبين أنها تبلغ حوالي 128 مطبا. ويتم حاليا التنسيق مع الدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، لإيجاد البديل للمطبات العشوائية، وهو أن تكون المطبات في الطرق الفرعية فقط وإزالة كافة المطبات في الطرق السريعة مع وضع المساعدات الفنية من سدادات وعلامات تحذيرية وإرشادية وذلك لتحقيق السيولة المرورية في الطرق السريعة.

 

ما جهود المرور لتوعية المواطنين بأهمية الالتزام بالقواعد والقانون؟

إدارة المرور صممت برنامج للوعي المروري، و عُرض على اللواء مدير أمن الأقصر ووافق عليه، وسيتم تطبيقه بداية العام الدراسي المقبل. البرنامج يتضمن تعليم الطلبة القواعد المرورية وضرورة الالتزام بها، أيضا هناك كراسة لتعليم القواعد المرورية صُممت خصيصًا للأطفال عبارة عن رسومات ولوحات استرشادية وتحذيرية يقوم فيها الطفل بالرسم بيديه حتى يتعلم منذ الصغر القواعد المرورية.

 

ما المعوقات التي تواجه إدارة المرور في الأقصر؟

أكثر المعوقات هي سلوكيات المواطنين هم من يخالفون وبالتالي تحدث الحوادث لذلك إدارة المرور تعمل توعية المواطنين بأهمية الالتزام بالمرور من خلال اشراك طلاب المدارس الإعدادية والثانوية في تنظيم حركة المرور في الشوارع يبدؤا في تخطيط عبور مشاة لكى يفهموا  ويساعدونا أيضا نطلب من المجتمع المدني أن يعاونونا في هذا الأمر.

 

ما الجديد الذي قدمته إدارة المرور لذوي الاحتياجات الخاصة ؟

إدارة مرور الأقصر لها السبق في هذا الموضوع  حيث كانت هناك توجيهات من الوزارة بتخصيص شباك لهم، إضافة لتوزيع ملصق مجانا على ذوي الاحتياجات الخاصة يضعونه على مركباتهم حتى نعرفهم وبالتالي يتم التعامل معهم بطريقة خاصة. أيضا وضعنا علامات بالشوارع  لانتظار السيارات في الأماكن الترفيهية و البنوك مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة. وخصصنا خط ساخن أرضي وموبايل لذوي الاحتياجات الخاصة إذا احتاج تجديد الرخص أو استخراجها نرسل له مندوب لتوصيل الرخصة لمنزله بدون أي رسوم إضافية.

 

ما هي الشوارع التي تم تحديدها كاتجاه واحد؟

أعددنا منظومة مرورية للاتجاه الواحد بشارع المدينة المنورة والشوارع المتفرعة منه  =المطلة على شارع التليفزيون و شارع خالد بن الوليد، ونفذنا فيها شارعين وعقب استكمال المساعدات الفنية من اللافتات سيتم استكمال المنظومة بالكامل بعد الانتهاء من الاحتفال بعيد الأضحى.

 

المطبات الشوكية” تجربة مرورية جديدة لمنع السير عكس الاتجاه.. هل هناك نية لتنفيذها بالأقصر؟

المطبات الشوكية ليست عملية، فالمحافظة تشهد حاليًا تكسير وحفر بسبب الغاز الطبيعي، وبالتالي هناك كميات كبيرة من الأتربة ستتسبب في تعطل “الماكينزم” الخاص بالمطبات الشوكية.

فالمحافظات التي نفذت التجربة أثبتت فشلها فهي لا تحتمل العمل سوى شهرين، ثم تتوقف عن العمل نتيجة عدم الصيانة، لكن نحن بحملاتنا اليومية المكثفة وكاميرات المراقبة الموجودة بالشوارع سوف نقضي على السير عكس الاتجاه.

الوسوم