حوار| رئيس الطود يكشف حقيقة التعدي على مخرات السيول ومشروعات جار تنفيذها

حوار| رئيس الطود يكشف حقيقة التعدي على مخرات السيول ومشروعات جار تنفيذها العميد أيمن مدني رئيس المركز- تصوير :أسماء الطاهر

تعتبر مدينة الطود من المدن الحيوية بمحافظة الأقصر، خاصة وأنها تضم مصنع البوتاجاز الذي يخدم المحافظة بأكملها، إلى جانب نزل الشباب الدولي، بالإضافة لبعض المشروعات جار تنفيذها بالمدينة.

“الأقصر بلدنا” التقت العميد أيمن مدني – رئيس المدينة، لمتابعة أهم المشروعات الجاري تنفيذها، وحقيقة التعدي على مخرات السيول بالطود.. وإلى نص الحوار.

حدثنا عن أهم المشروعات حيز التنفيذ بالمدينة؟

من أهم المشروعات التي ستخدم مواطني المدينة، وأوشكنا على الانتهاء من تجهيزها هو مستشفى العديسات بحري والتي تعد نقلة كبيرة حيث توفر على المرضى التنقل لمسافات بعيدة، كما سلمنا لهيئة الصرف الصحي، المحطة الرئيسية للمشروع، تمهيدًا لإدخال الصرف للمدينة.

كيف تعمل المستشفى في ظل عدم توصيل الصرف الصحي؟ وما خطتكم لإصلاح طريق المستشفى غير الممهد للسير؟

سيتم حفر بيارات صرف صحي أمام المستشفى، تعويضًا عن عدم توصيل الصرف الصحي، وسيتم تخصيص سيارات كسح للمستشفى تكون مجهزة في خدمتها طوال الوقت، لحين توصيل خدمة الصرف للطود.

بالنسبة للطريق، يتم حاليًا توصيل خط مياه بشارع المستشفى، حرصنا على البدء فيه قبل افتتاح المستشفى حتى يتم الانتهاء من أعمال الحفر لرصف الطريق، وسيكون مجهزًا مع بدء افتتاح المستشفى خلال شهور.

ماذا عن مصنع البوتاجاز بعد توقفه ونقل حصة الأقصر لمصنع قفط بقنا بانتهاء تعاقد المستثمر؟

تم طرحه على مستثمر جديد، وخلال أيام يصل المستثمر وسيتم إعادة العمل من جديد بمصنع بوتاجاز الطود.

ماذا عن عدم وجود مركز شرطة بالمدينة؟

تم تخصيص قطعة أرض لإنشاء مركز شرطة بالمدينة، وتمت معاينتها من جانب مدير الأمن والموافقة عليها، وفي انتظار طرحها لاعتماد تدابير مالية، والبدء في عملية الإنشاء.

الرقابة الإدارية رصدت مخالفات وتعديات على مخرات السيول بالطود.. ماذا فعلتم حيال ذلك؟

الطود لم يوجد بها مخرات سيل صناعية، وإنما هي مخرات سيول طبيعية، والتعديات ممثلة في بناء مركز شباب ومدرسة، ويصعب هدمها لأنها مباني خاصة بالدولة وتم إنشائها منذ وقت بعيد، ولكن تم الاتفاق مع محافظ الأقصر على أنه بمجرد ورود إخطار أو إنذار بسقوط أمطار أو سيول، سنقوم بإخطار المدرسة لإغلاقها خلال فترة هطول الأمطار حرصًا على سلامة الطلاب.

إذًا .. باعتبار الطود منطقة أكثر عرضة لسقوط السيول.. فما هي إجراءاتكم للاستعداد لمواجهتها؟

بدأنا في التجهيز لإجراء تجربة فعلية، بجبل الطود منتصف ديسمبر المقبل، لمواجهة السيول، ويتم تجهيز معسكر إيواء كامل بالمركز لاستيعاب الحالات المضارة في حالات حدوث السيول، كما تم إجراء محاكاة لورش عمل بموقع المناورة المزمع تنفيذها الشهر المقبل، لرفع درجات التأهب لحدوث سقوط الأمطار والسيول بالمنطقة.

وردت شكاوى بضعف التيار الكهربائي ببعض مناطق المركز.. هل تم الاستجابة؟

يشهد قطاع الكهرباء طفرة بمدينة الطود، ووفرنا عدة محولات كهرباء خلال الخطة الاستثمارية للعام الجديد، ندعم بهم قرى المركز التي تعاني من ضعف الكهرباء.

ما المشروعات التي تدخل ضمن خطة الطود للعام الجديد؟

تضم الخطة خلال هذا العام عددًا من المشروعات في الكهرباء وتحسين البيئة من خلال تجميل وتزيين الشوارع بالأشجار، إلى جانب تغطية عدد من الترع مثل ترعة البستان بالعديسات للاستفادة بها في الطريق من خلال تنظيم مداخل ومخارج محطة أرمنت، إلى جانب رصف شارع المستشفى وطريق مشاية العمدة بقرية المريس بطول ألف متر لكل طريق.

الوسوم