تعرف على عائلات الأقصر… عائلة أبو دومة ذات الأصول العراقية

تعرف على عائلات الأقصر… عائلة أبو دومة ذات الأصول العراقية
كتب -

كتبت – هبة جمال، دعاء مرتضى:

يعود أصل عائلة أبو دومة إلى العراق ونزحوا بعد ذلك إلى اليمن ثم هاجروا إلى عدة بلاد وتفرعوا ليكونوا عائلات أخرى، بحسب ما قاله يونس إبراهيم محمد أبو دومة، من أبناء العائلة. 

وتنتسب “أبودومة” إلى عائلة الشيبانية التي لها فروع كثيرة فى جميع الأنحاء مثل المنصورة وكلح إدفو ومناطق أخرى كثيرة.

ويضيف محمد، أن العائلة تكونت بعد أن جاء الجد الأكبر للعائلة من اليمن ونزل إلى البياضية وتزوج وأنجب أبناء وبدأت تزداد العائلة شيئا فشيئا بالنسب والمصاهرة مع أبناء العمومة الذين سكنوا الجبل فى نجع أبو جاد.

ويشتهر أبناء عائلة أبو دومة بتملكهم لأراضى زراعية ومعظمهم مزارعين، مشيرا إلى أن للعائلة باع كبير فى مجال الصلح بين العائلات بالمدينة وخارجها ونجحت فى حل كثير من المشكلات بين العائلات.

ويقول محمد، أنه كل عام يؤدي فرد أو أكثر من العائلة فريضة الحج إلى أن أصبح للعائلة ركن عند الكعبة يسمى بنى شيبة وهو موجود إلى الآن. 

ويضيف أن بالعائلة من حصل على الشهادات العليا وترقى فى المناصب فمنهم صلاح يونس دومة، رئيس الجمعية الزراعية بالبياضية وأمين مساعد فى نقابة الفلاحين وعضو مجلس محلي سابق، ومنهم معلمين مثل محمد إبراهيم دومة، ومن يعمل بالمصالح الحكومية مثل محمود أبو دومة، الذي يعمل فى الإصلاح الزراعي، وبكري محمد شيباني، يعمل بالمحكمة، وصلاح أحمد فى الشباب والرياضة، وعبد النبي حسن رشيدي، عضو مجلس الشعب السابق، لمدة 3 دورات متتالية.