البعثة الألمانية تكتشف تمثال للأميرة ايست بكوم الحيتان بالأقصر

البعثة الألمانية تكتشف تمثال للأميرة ايست بكوم الحيتان بالأقصر
كتب -

الأقصر – غادة رضا:

اكتشفت البعثة الألمانية التى تعمل في ترميم تمثالى ممنون والمعبد الجنائزى، بالتعاون مع وزارة الآثار، هذا الموسم، تمثال” ايست” ابنة الملك أمنحتب الثالث، بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربى بالأقصر.

التمثال المكتشف جزء مكمل لتمثال ضخم من الالباستر ارتفاعه 14 مترًا للملك امنحوتب الثالث كان يتقدم بوابة الصرح الثالث للمعبد، كشف عن معظم أجزائه على مدار الأعوام الماضية، وبذلك يكتمل التمثال الذي يجمع أمنحتب الثالث بأبنته ” ايست”.

وأرجع وزير الدولة للآثار، في تصريحات صحفية له اليوم، أهمية التمثال المكتشف إلي أنها المرة الأولى التى يكشف فيها عن تمثال يجمع هذه الأميرة بوالدها وحدها، بالرغم من أنها صورت كثيرا فى تماثيل تجمعها بوالديها وأخواتها، وبعضها معروض حاليا بالمتحف المصري بالتحرير.

وأوضح الدكتور عبد الحميد كرار مدير عام آثار الأقصر أن البعثة تعمل على اكتشاف باقى الأجزاء المفقودة من التمثال، لتعيد تركبيه.

ولفت، كرار، إلى أن التمثال تعرض للتدمير بفعل الزلازل.

منوها إلى أن البعثة الألمانية تجرى حفائر بالموقع للكشف عن القطع المفقودة، الخاصة بالملك امنحتب الثالث، والتى كانت موجودة من قبل، لتستخرج ويعاد تركيبها.

فى السياق نفسه، كشف، كرار، عن العثور على بعض الكتل الحجرية الخاصة بأحد تمثالى ممنون غرب الأقصر.

كانت البعثه الألمانية برئاسة” هوريج سوروزيان”، قد بدأت عملها هذا الموسم منذ شهر مضى، وقد جمعت الآف القطع الحجرية، من ضمنها ساق تمثال أمنحتب الثالث، ونحت للأميرة” ايست” ابنة الملك، وهى واقفه إلى جواره.