الإرشاد الزراعي بالأقصر يستعد لموسم المحاصيل الصيفية بإعداد ندوات للفلاحين

الإرشاد الزراعي بالأقصر يستعد لموسم المحاصيل الصيفية بإعداد ندوات للفلاحين
كتب -

الأقصر- أسماء خيري:

أعلن مكرم عبده، مدير إدارة الإرشاد الزراعي، بالأقصر، أن مديرية الزراعة تستعد لزراعة المحاصيل الصيفية، مثل الذرة الشامية والسمسم والذرة الرفيعة، عن طريق إعداد ندوات زراعية بمراكز الإرشاد الزراعي، والدواوين الخاصة بالمزارعين، وإبلاغهم بالموعد الأمثل لزراعة كل محصول وكمية التقاوي وطريقة الزراعة والري والتسميد للحصول على أعلى إنتاجية.

وأوضح عبده، أن جهاز الإرشاد سيوفر التقاوي عالية الإنتاج من مراكز البحوث لمقاومة الأمراض كمحصول السمسم، مشيرا إلى إننا في أشد الحاجة لمثل هذه المحاصيل الزيتية، موجها المزارعين بعدم ري السمسم في الطقس الحار، في فترات ظهور الشمس، وإنما يتم الري بعد غروب الشمس حتى الصباح الباكر حتى لا يصيبه ذبول.

وأضاف، ننصح المزارعين بضرورة تخطيط الأرض جيدا بمعدل 12 خط في القصبتين مع توعية المزارعين بإضافة كمية السماد البلدي بمعدل 20 متر مكعب للفدان قبل الحرث ويكون السماد البلدي من مصادر موثقة ويعرض للشمس ويتم تقليبه يوميا حتى يقضى على الآفات والأمراض.

وأكد مدير الإرشاد، إن الفدان يحتاج إلى 4 كيلو جرام من التقاوي وتزرع البذور من 3 إلى 4 حبات في الثلث العلوي للخط حتى لا تتأثر بالمياه الزائدة وتشرب بالنشع. مضيفا “أما بالنسبة لزراعة الذرة الشامية فتوجد أصناف عالية الإنتاج مقاومة للأمراض مثل صنف جيزة 167 و جيزة 168 وجيزة 166 وجيزة 162 وهى ذرة شامية هجين فردي أصفر وكذلك أصناف مثل 30 ن 11 و 30 ن 62”.

وأشار إلى أن هذه الأصناف عالية الإنتاج تتواجد فى مراكز البحوث والشركات الموثقة والمسجلة لهذه الأصناف رسميا فى وزارة الزراعة.

وحث مكرم المزارعين على زراعة أصناف مثل الذرة الرفيعة، مؤكداً أنه تم اختيار 6 حقول إرشادية وحقول مشاهدة وكذلك 6 حقول تعليمية بنواحي محافظة الأقصر لزراعة الذرة الرفيعة على الطرق الرئيسية مع توفير التقاوي للمزارعين بالمجان.