افتتاح مهرجان السينما الأفريقية بمعبد الأقصر

افتتاح مهرجان السينما الأفريقية بمعبد الأقصر
كتب -

الأقصر- سلوى صلاح وهبة جمال:

بدأ مساء الثلاثاء البرنامج الخاص لافتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في دورته الثالثة، وذلك برحلة  في النيل لضيوف المهرجان على متن ثلاث مراكب  «دهبيات»  تجولت بين المناظر الطبيعية والمعالم الأثرية، والتقط الضيوف الصور التذكارية.

توجه الضيوف إلى معبد الأقصر حيث الحفلة  الافتتاحية، التى ألقى خلالها اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، كلمته مرحبا بالدكتور عصام شرف، الرئيس الشرفى للمهرجان، و سيد فؤاد رئيس المهرجان .

 وقال محافظ الأقصراللواء  فى تصريحات لـ «أولاد البلد» إن الضيوف سعداء جداً بزيارتهم للأقصر ومشاركتهم فى المهرجان وأن الممثل الأمريكى الشهير، دانى جولفر، يقول إنه سعيد بتواجده فى الأقصر هو وزوجته. وأضاف أننا نحتاج لمثل هذه الإنطباعات في الوقت الحالي.

 وبسؤاله عن تنشيط السياحة قال: «نحن بدأنا منذ فترة كبيرة في تنشبط السياحة من خلال بعض المهرجانات والاحتفالات مثل، تعامد الشمس على معابد الكرنك ومهرجان السينما الأوروبية وها نحن فى مارس نستقبل مهرجان السينما الأفريقية»، مؤكدا أن تذبذب الإقبال السياحي في نهاية الموسم شيء طبيعي.

 وقالت الفنانة هالة صدقي، فى لقاء مع «أولاد البلد» إنها تشارك فى المهرجان للسنة الثانية على التوالي، وأنها سعيدة بكونها ضيفة على المهرجان، وأن الحديث على عدم وجود أمان فى الأقصر عارى تماماً من الصحة، مؤكدة أن المهرجان يزداد في ثقله الفنى سنة بعد الأخرى. وأضافت أنها تصور حالياً مسلسلها الجديد «كيد الحموات» .

 

وصرح الفنان سامو زبن لـ«أولاد البلد» بأنه يتواجد للمرة الأولى في الأقصر وأنه سعيد بالمشاركة بالمهرجان. وتابع أنه نادم على عدم زيارته للأقصر من قبل.

وقال إنه يحتاج الى شهر كامل للاستمتاع بجمال الأقصر وطبيعتها. وأنه قد كرم من قبل محافظ الأقصر عندما أستقبله في مكتبه. 

 وقالت الفنانة منال سلامة، إننا بعيدين كل البعد عن السينما الأفريقية، والمهرجان فرصة للتقرب من هؤلاء الشعوب، موضحة أنها سعيدة بالتجربة، وأن المهرجان فى تطور بالغ وأن الحضور هم قامات في بلادهم ، نتعرف عليهم من خلال أعمالهم الفنية. لأنه  إنسانيا يجب التعرف على أصحاب هذه الفنون للتواصل بيننا وبينهم.

 وعن رأيها فى الحالة الأمنبة قالت. إنها حضرت للمهرجان السنة السابقة وكانت الأزمة كبيرة أما السنة الحالية فهى أفضل بكثير فنحن نرى سياح في الشوارع ليس بالكم المرضى .لكن أفضل من سابقتها .

 و أضافت أنها كانت حزينة السنة السابقة على عدم تواجد السياح  وأن مصر كلها بأمان وطالبت الاعلام بالحيادية لأنه يكبر كل شيء، على حد قولها.