إنطلاق فعاليات مهرجان السينما الإفريقيه بالأقصر

إنطلاق فعاليات مهرجان السينما الإفريقيه بالأقصر
كتب -

الأقصر – محمد جمال:

بدأت اليوم الفعاليات الرسمية للدورة الثالثة لمهرجان السينما الإفريقية بمشاركة 41 دولة إفريقية وذلك خلال الفترة من 18 إلى 24 من مارس الجارى.

بدأ البرنامج برحلة نيلية على متن مركب “دهبية “يأخذ فيها الضيوف بعض الصور التذكارية للاماكن والمناظر الطبيعية ثم الذهاب الى معبد الأقصر حيث يقام حفل الافتتاح بمعبد الأقصر فى تمام السابعة مساءً ويتضمن عرض “باليه النيل” لفرقة باليه أوبرا القاهرة وموسيقى عمر خيرت وإخراج عبدالمنعم كامل وإشراف الدكتورة إيناس عبدالدايم.

وسيقوم المهرجان في دروته الحالية بتكريم الفنان محمود عبد العزيز، والفنان الأمريكي داني جلوفر، والمخرج الغيني فلورا جوميز فضلا عن عرض فيلم “جمهورية الأطفال” بطولة داني جلوفر وإخراج فلورا جوميز.

ويشارك في فعاليات المهرجان من الفنانين المصريين كل من: ممدوح عبد العليم ومحمود عبد العزيزو محمود حميدة ولبلبة ويسرا وإلهام شاهين وليلى علوى وهالة صدقى وخالد يوسف وفتحى عبد الوهاب فضلا عن فنانين ومتدربين من الجزائر والمغرب وتونس والسودان واليمن ومالي وبنين وساحل العاج ونيجيريا والسنغال وجزر القمر ومصر.

كما يشمل المهرجان مسابقة “أفلام الحريات” وهي مسابقة تقبل بعض المشاركات من خارج الدول الأفريقية. ويتنافس خلال هذه الدورة 12 فيلما من فنزويلا وصربيا ونيجيريا وكينيا والمغرب والعراق ومصر.

كانت قد بدأت أنشطة المهرجان  أول أمس الأحد بورشة لتعليم فنون الإخراج بإشراف المخرج الإثيوبي “هايلي جيريما”  الذي تولى إدارة هذه الورشة منذ انطلاق مهرجان الأقصر لأول مرة قبل عامين.