أسعار الدواجن في أسواق الأقصر

أسعار الدواجن في أسواق الأقصر دواجن - تصوير: داليا شنقير

شهدت أسعار الدواجن واللحوم المجمدة والبلدية، اليوم السبت، استقرارًا في أسعار الدواجن بالسوق الأقصرية، وانخفاضا فى أسعار الحمام، الأمر الذي أدى إلى وجود إقبال من المواطنين على الدواجن.

ورصدت “الأقصر بلدنا” الأسعار بالأسواق، إذ يقول علي محمد صاحب محل دواجن وحمام لـ”الأقصر بلدنا”، إن أسعار الدواجن بأنواعها شهدت إرتفاعا ضئيلا هذه الأيام، فضلا عن استقرارها منذ الخميس الماضى، حيث بلغ سعر سجل كيلو الدواجن البيضاء 23.5 جنيه، وسجل سعر الدواجن البلدي الأحمر 26 جنيها للكيلو الواحد، فيما سجل جوز البط البكينى 17 جنيها للحجم الصغير، والمتوسط 25 جنيها، والحجم الكبير 50 جنيها، وسجل سعر جوز البط المسكوفي الصغير -على عمر 15 يوما- 52 جنيها، وبلغ سعر الكيلو منه 33 جنيها.

أما سعر الحمام فقد بلغ الجوز منه 45 جنيها، وتبدأ أسعار الديك الرومي من 150 إلى 160 جنيها، بينما سجل سعر جوز الأرانب البلدي 80 جنيها للحجم الكبير، والحجم الصغير 25 جنيها، فيما سجل سعر الحمام المستورد 110 جنيهات للواحدة.

وأضاف أن الشهر الماضي كان سعر جوز الحمام البلدي 60 جنيها، والحمام البطاوىي 60 جنيها، والرومي من 150 إلى 160، مشيرًا إلى أن الإقبال عليه خفيف جدًا لسعره المرتفع.

بينما شهدت أسعار اللحوم المجمدة، استقرارً في أسعارها للأسبوع الثاني على التوالي، حيث بلغ سعر الوراك الكبير 43، وبلغ سعر الفراخ المدعم 900 جم 26.5، حسب ما يقول محمد موسى، مشيرًا إلى أن هذه الأسعار كانت في الزيادة مع الشهر الماضي، وبداية دخول المدارس.

وقال أحمد عبيد، صاحب محل لبيع الدواجن لـ”الأقصر بلدنا”، إن اضطراب سعر الدواجن أدى إلى انخفاض نسبة المبيعات خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أنها لا تجد إقبال كثيرا، مطالبا بتشديد الرقابة على أصحاب المزارع الذين يتحكمون في الأسعار، وبالتالى ركود حركة البيع لدي أصحاب المحلات.

ويقول صبحي محمد، إن نسبة الإقبال على هياكل الدواجن ازداد بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وأن البيع أصبح صعب للغاية، مرجعًا أسباب زيادة الأسعار إلى زيادة سعر العلف، وإغلاق عدد كبير من المزارع.

ويقول عبد الهادي، شاب أربعيني، صاحب مزرعة، أن ارتفاع أسعار الدواجن، بدأ بعد زيادة العلف، وعدم وجود أي دعم للثورة الداجنة، مما اضطر الكثير من أصحاب المزارع، إغلاق مزارعهم، وبالتالي الضغط على عدد قليل من مزارع الدواجن، مما يتيح لهم التحكم في الأسعار، وبالتالي قلة الإقبال.

الوسوم